الرئيسية » أهم الأخبار » أربع نصائح لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي بعد عيد الفطر المبارك

أربع نصائح لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي بعد عيد الفطر المبارك

رشا جلال
مع انتهاء شهر الصوم والعودة إلى النظام الغذائي المعتاد قد تصاب المعدة ببعض الإضطرابات كالحموضة والإنتفاخ وخاصةً مع تناول حلوى العيد بكثرة دون تهيئة المعدة والتي اعتادت على الصيام طيلة ثلاثين يوماً، الأمر الذي يتسبب في صغر حجم المعدة عن المعتاد مما يجعلها غير قادرة على القيام بوظائف الهضم بكفاءة.
ولتجنب الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي المختلفة في عيد الفطر إليكم مجموعة من النصائح الطبية لعادات غذائية سليمة بعد رمضان:
_ عدم تناول الأطعمة خارج المنزل في العيد:
تلجأ معظم الأسر لتناول الطعام خارج المنزل في العيد وخاصةً الأطفال مما يسبب زيادة فرص الإصابة بالنزلات المعوية، وعسر الهضم، والحموضة. وينصح الأطباء بتناول الأطعمة المعدة في المنزل والخفيفة لتهيئة المعدة للنظام الغذائي المعتاد.
_ عدم الإفراط في تناول حلوى العيد:
الإفراط في تناول حلوى العيد من الأمور المرتبطة ارتباط مباشر بمشكلات الجهاز الهضمي وخاصةً الحموضة والإسهال نظراً لإحتوائها على كمية كبيرة من الدهون، وفي الأغلب يتم تناول حلوى العيد على وجبة الإفطار على المعدة الخاوية دون الإكتراث لحاجة المعدة للإنتقال التدريجي بعد فترة الصيام. لذا يُفضل تناول كميات محدودة من حلوى العيد، وتناول الفواكهة كتحلية طبيعية مفيدة للصحة بصفة عامة وللجهاز الهضمي بصفة خاصة.
_ تجنب تناول الأسماك المملحة:
من العادات الغير صحية التي تتبعها كثير من الأسر في العيد هي تناول الأسماك المملحة والتي تمثل العديد من المخاطر على الصحة العامة مثل ارتفاع نسبة ضغط الدم، وزيادة نسبة الإملاح، التسمم الغذائي الى جانب مشكلات الحموضة والانتفاخ.
وعوضاً عن تناول الإسماك المملحة يفضل تناول الأسماك الطازجة أو بعض الأطعمة الخفيفة للإنتقال التدريجي إلى النظام الغذائي الجديد على المعدة.
_ الإفراط في تناول المنبهات والمياه الغازية:
يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الإكثار من تناول المنبهات كالشاي والقهوة فى العيد مما يسبب العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك، الحموضة، عسر الهضم.
ومن المعتقدات الخاطئة أن تناول المياه الغازية يساعد على التخلص من عسر الهضم والغازات، وتشير الدراسات الطبية أن تناول المياه الغازية مع الوجبات يسبب عسر الهضم والإمساك. لذا يجب عدم تناول المنبهات والمياه الغازية بكثرة في فترة العيد واستبدالها بالعصائر الطازجة.