الرئيسية » أهم الأخبار » أستاذ أوعية دموية يوضح أفضل وصلات الغسيل الكلوى

أستاذ أوعية دموية يوضح أفضل وصلات الغسيل الكلوى

رشا جلال

صرح الدكتور حسام المهدي إستشارى جراحة الأوعية الدموية وأستاذ جراحة الأوعية الدموية بالقصر العينى، بأن وصلة الغسيل الكلوي تعتبر شريان الحياة لمرضى غسيل الكلى، حيث أن وصلة الغسيل الكلوي تتيح أماكن لسحب كميات كبيرة من تدفق الدم بشكل مستمر خلال جلسة الغسيل الكلوي لتصفية أكبر قدر ممكن من الدم في الغسلة.
وقال الدكتور حسام المهدى، إن هناك أنواع لوصلات الغسيل الكلوي ومنها الوصلة الشريانية الوريدية “طويلة الأمد” ، وهناك وصلة وريدية صناعية “طويلة الأمد” ، وقسطرة مستديمة “لمدة 6 – 18 شهر” وقسطرة مؤقتة “لمدة 3 اسابيع” .
وأضاف الدكتور حسام المهدى أن وصلة الشريان الوريدي هو اتصال مقصود بين الشريان والوريد بالطرف العلوي حتى تحمل الشرايين الدم من القلب إلى الجسم، في حين أن الأوردة تحمل الدم من الجسم إلى القلب وتسبب وصلة الشرياني الوريدي ضغطا إضافيا وسرعة تدفق الدم في الوريد، مما يجعلها كبيرة وقوية.
وأوضح الدكتور حسام المهدى أن وصلة الغسيل الكلوي أفضل أنواع وصلات الغسيل الكلوي لأنها توفر تدفق الدم بشكل جيد لغسيل الكلى وتستمر لفترة أطول من الأنواع الأخرى وأقل احتمالا للإصابة بالعدوى أو التسبب في جلطات دموية من الأنواع الأخرى.
واشار المهدى أنه لابد من عمل موجات فوق صوتية على الذراع للتأكد من خارطة الأوردة والشرايين بالزراع وأنها مستوفاه الشروط المطلوبة لعمل وصلة شريانية وريدية آمنة تعمل أطول فترة ممكنة قل الجراحة وعادة ماتكون الجراحة تحت تأثير البنج الموضعي .