الرئيسية » أهم الأخبار » أستاذ بجامعة المنصورة: استئصال أورام الغدة النخامية بالمنظار يطبق في مصر بنجاح

أستاذ بجامعة المنصورة: استئصال أورام الغدة النخامية بالمنظار يطبق في مصر بنجاح

رشا جلال

صرح الدكتور أحمد زاهر أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكليه الطب جامعة المنصورة، بأن هناك عدة طرق لعلاج الغدة النخامية وأورامها، ومن أهم الطرق المستحدثة لإستئصال أورام الغدة النخامية هى الوصول إلى الورم عبر الأنف بالمنظار ودون الحاجة إلى فتح الجمجمة وتنطوي هذه الطريقة على نسبة أقل من المضاعفات والمخاطر، كما يقل احتمال تعرض الأجزاء القريبة من الدماغ للخطر.
وقال الدكتور أحمد زاهر، إن الغدة النخامية يمكن أن تصاب بالأورام المختلفة والتى قد تؤثر على هرمونات الجسم جميعها من جهة، ومن جهة أخرى قد تضغط هذه الأورام على أعصاب العين ما يمثل خطورة على البصر وفى هذه الحالات قد يتطلب استئصال هذه الأورام موضحًا أن هذه العملية الجراحية دقيقة جدًا ميكروسكوبية لأن أى خطأ قد ينشأ عنه ضرر فى العين أو ضرر فى وظائف الغدة نفسها.
وأضاف الدكتور أحمد زاهر، أنه لا يمكن استئصال الغدة كاملة نظرا للوظائف المهمة التى تؤديها الغدة النخامية ولكن يتم استئصال الورم فقط وهذا ما يجعل الجراحة دقيقة جدا.
وأشار الدكتور أحمد زاهر أستاذ المخ والأعصاب بجامعة المنصورة، إلى أن استئصال أورام الغدة النخامية بواسطة المنظار عن طريق الأنف هو أحدث التقنيات الجراحية في العالم وأفضلها من حيث النتائج وأقلها من حيث المضاعفات.