الرئيسية » أهم الأخبار » أطباء ل”دكتور نيوز”: قرار وزيرة الصحة بتحمل رسوم الدراسات العليا شو اعلامي

أطباء ل”دكتور نيوز”: قرار وزيرة الصحة بتحمل رسوم الدراسات العليا شو اعلامي

كتبت: رشا جلال
أصدرت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان منذ شهر قراراً وزارياً رقم 378 لسنة 2018، لحل مشكلة الأطباء المتقدمين للالتحاق بشهادة البورد المصري، حيث نص بوضوح على تحمل الوزارة كافة مصروفات الدراسات العليا للأطباء، ومعاملتهم معاملة الزمالة المصرية من حيث تحمل جهة العمل لتكلفة الدراسة وللمرتب أثناء فترة التفرغ للعمل، على أن تتحمل جهة العمل الأصلية لأعضاء المهن العلمية من مواردها الذاتية رسوم ومصروفات الدراسات العليا للعضو، وحال عدم وجود موارد مالية للصرف يتم الصرف من وزارة الصحة والسكان، بحيث يتم سداد رسوم ومصروفات البورد المصري والزمالة بموجب مطالبة مجمعة من هيئة التدريب الإلزامي للأطباء والزمالة لوزارة الصحة سنويا. 
هذا القرار يبدو أنه كغيره من قرارات وزيرة الصحة، مجرد قرار للفرقعه الاعلامية ترك بلا متابعة لتنفيذه. 
تخبط وعدم تنسيق
ويقول أحد أطباء مستشفى المطرية التعليمي، “قمت بالتسجيل للدراسات عليا في جامعة الازهر وسددت مصاريف السنه الأولي والثانيه، واري زملائي يسددون المصروفات، ولن تتحمل الوزارة أي مبالغ عنا”.
وأضاف أن الجامعات ليس لديها ما يثبت قرار الوزيرة، لافتا أن عدم التنسيق بين الجامعة ووزارة الصحة، هو ما تسبب في هذا الخلل.
 
ويوضح بيشوي سامي، أنه قرار جيد جدا لأنه سيرفع عبء كبير عن الأطباء، لكنه لم يطبق على أرض الواقع، قائلا ” انا أحد المقبولين لماجستير  في جامعة اسكندرية، فوجئت انه مطلوب تقريبا 10 آلاف جنيه مصاريف ولن ترد لهم أي نشرات عن القرار”.
يقول الدكتور عبدالعزيز سميح طبيب أطفال، إن مصروفات الدراسات العليا بجامعة الأزهر تصل إلى 2350جنيه في السنة، مؤكدا أن القرار لن يطبق ولكنه سيتقدم بطلب للوزارة لاسترداد المصروفات طبقا لقرار الوزيرة. 
 
مجرد حبر علي ورق
وأكد الدكتور محمد فخري، طبيب مقيم أطفال  بوزاره الصحه، “قمت بالتسجيل فى الترشيح الوزارى التابع لوزاره الصحه دبلوم طب اطفال فى جامعه عين شمس، فى 2016 ووزير الصحه وقتها مثل كل وزراء الصحه السابقين أعلنوا انهم هيتحملوا مصاريف الدراسات العليا للاطباء العاملين بالوزاره، وحينما أقدمت على دفع المصروفات فى الجامعه سألت موظفى اداره الدراسات العليا عن القرار وانى تابع لوزاره الصحة الموظفه ضحكت وقالتلى يا دكتور انت وكل زمايلك بتسألوا نفس السؤال.. يا دكتور القرار  لم يصلنا به أى خطاب رسمى ولا أى آليه للتنفيذ ،والتعليمات لدينا من اداره كليه الطب عين شمس ان الكل يدفع المصروفات، وزملائي فى جامعات اخرى أكدوا نفس نفس الكلام، والموضوع يتكرر مع كل وزير صحه جديد.. قرار الاعفاء من مصاريف الدراسات العليا فقط للفرقعه الاعلاميه لا أكثر ولا أقل”.
شكاوي الاطباء
ومن جانبها أكدت الدكتورة منى مينا أمين عام مساعد نقابة الأطباء، أن نقابة الأطباء وردت إليها شكاوى بشأن قرار، د.هالة زايد وزيرة الصحة، بتحمل وزارة الصحة رسوم الدراسات العليا للأطباء، حيث جاء هذا القرار تفعيلا لمادة غير مفعلة في قانون 14.
 
وتوضح “مينا” أن النقابة تسعى الآن لتجميع شكاوى أعضائها من عدم تنفيذ هذا القرار لتقديم طلب لوزارة الصحة لحل مشاكل تعثر تنفيذ القرار.
ولفتت أمين عام مساعد نقابة الأطباء، أنه وردت إليها  شكوى من أحد الأطباء سجل ماستر في طب المنوفية، وطُلب منه الرسوم (حوالي 11 ألف جنيه) وإلا لن يتمكن من حضور الامتحان.
الصحة في وادي آخر
من جانبه أكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان في تصريحات له، أن قرار تحمل وزارة الصحة تكلفة تدريب الأطباء الملتحقين بالبورد المصري ساري، ومتاح لتطبيقه في المستشفيات الخاصة والعامة، مؤكدا أن عميد كلية الطب جامعة الازهر الدكتور محمد المحرصاوي، طلب تعميم القرار علي مستشفيات جامعة الأزهر.