الرئيسية » أهم الأخبار » أطباء يعملون بالخارج: الاستقالة بديل رفض تجديد الاجازة (تقرير)

أطباء يعملون بالخارج: الاستقالة بديل رفض تجديد الاجازة (تقرير)

 

تصريحات أطلقها مؤخرًا رئيس الوزراء، المهندس مصطفي مدبولي، أكدت على الاتجاه الذى ينتجه المحافظون ووكلاء وزارة الصحة بالمحافظات، من رفض تجديد الاجازات للأطباء العاملين بالخارج والحاصلين على اجازات.

تصريحات رئيس الوزراء التى شدد فيها على ضرورة وقف تجديد الاجازات للأطباء، لحل أزمة نقص الأطباء فى كثير من المستشفيات، أدت إلى حالة من الجدل والصدمة داخل أوساط الأطباء، خاصة من العاملين بالخارج.

«دكتور نيوز» تحدث مع عدد من الأطباء الحاصلين على اجازات ويعملون بالخارج، حول بدائلهم فى حال عدم تجديد الاجازة، وكانت المفاجأة أنهم أكدوا أنهم سيتقدمون باستقالتهم من العمل بوزارة الصحة، وأكد على هذا الأمر تصريح عضو مجلس نقابة الأطباء حول أعداد الأطباء الذين استقالوا العام الماضى وهو عدد كبير نسبيًا.

الأطباء: لا بديل عن الاستقالة فى حال رفض تجديد الاجازة

«م ص» طبيب أسنان معين بإحدى مستشفيات وزارة الصحة، ويعمل حاليا في إحدى الدول الخليجية، قال إنه سيتقدم باستقالته في حال عدم تجديد إجازته.

وتابع: ” انا دكتور اسنان معايا ماجستير جراحه مرتبي ٢٠٠٠ في الشهر ده لو اخدتهم كاملين من غير خصومات وبنزين وشغل متعب جدا علي ايه بقا”.

وحول فقدان المعاش قال إن المعاش بعد 28 عام 2.5 أو 3 آلاف جنيه، مشيرا إلى أن هذا المبلغ لا يكفي شيئ في هذه الأيام، مابالنا بعد 28 عاما.

وأشار إلى أنه في حالة رجوعه لمصر سيكتفي بالعمل الحر، قائلا:” شغل شهر في الحكومة هيجي في 3 أو 4 أيام في الشغل الحر”.

نفس الأمر أكد عليه «م ق» طبيب أخصائي باطنة، يعمل حاليا في إحدى دول الخليج، قال إنه وكل الأطباء الذين على علاقة بهم ويعملون بالخارج سيتقدمون باستقالتهم في حال عدم تجديد الاجازة.

وأضاف أنه خريج عام 2002، وراتبه الحالي في مصر حوالي 2400 جنيه شامل الحوافز وبدلات النوبتجيات.

وأشار إلى أنه يدفع تأمينات سنويا حوالي 10 آلاف جنيه، إضافة إلى أن الأطباء العاملين بالخارج مصدر جيد للعملة الصعبة في مصر.

وأوضح أن الطبيب يجب أن يحصل على راتب مناسب يستطيع من خلاله الانفاق على أسرته ويعيش حياه كريمة، مشددًا أيضًا على ضرورة ازالة العقبات التة تواجه الاطباء، من نقص الامكانيات التى يتحمل مسئوليتها الطبيب فى مواجهة المرضى، والتى تسبب اعتداءات متكررة على الأطباء دون حماية.

وقال «م ف» أخصائي قلب ويعمل أيضا في إحدى الدول الخليجية، إنه لا بديل عن الاستقالة في حال رفض تجديد، مشيرا إلى أن راتبه في مصر لا يتعدى 3 آلاف جنيه.

وأوضح أنه يدفع مايقرب من 15 ألف جنيه سنويا تأمينات، وقال إن المعاش لا يتخطى 100 دولار شهريا، ولا يستحق التضحية من أجله.

عضو مجلس النقابة: أكثر من 1800 طبيب استقالوا العام الماضى ويجب تحسين بيئة العمل ورواتب الأطباء

من جهته قال عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، الدكتور ايهاب الطاهر، إن 1800 طبيبًا تقدموا للنقابة العام الماضى للنقل لجدول طبيب حر، بعد أن تقدموا باستقالتهم من العمل بوزارة الصحة، مشيرًا إلى أن هناك أطباء استقالوا دون التقدم للنقابة بالتحويل لطبيب حر، ما يعنى أن عدد المستقيلين العام الماضى أكثر من 1800 طبيب.

وطالب عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، بتحسين بيئة عمل الأطباء، وتحسين أجورهم، مشيرًا إلى أن الطبيب عند سفره لدول الخليج يتقاضى 20 ضعف راتبه بمصر، موضحًا أن الطبيب لو حصل على راتب داخل مصر ربع الذى يتقاضاه فى الخليج، لن يسافر.

وأشار عضو مجلس النقابة العامة للأطباء أن مايقرب من نصف عدد الأطباء المصريين يعملون بالخارج، بسبب سؤ أوضاعهم الداخلية، محذرًا من أن وقف تجديد اجازات الأطباء سيؤدى إلى مزيد من الاستقالات وبالتالى تتفاقم مشكلة نقص الأطباء بشكل أكبر.