الرئيسية » أهم الأخبار » أعراض تعرفى عليها لاكتشاف أورام الرحم الليفية

أعراض تعرفى عليها لاكتشاف أورام الرحم الليفية

الأورام الرحم الليفية عبارة عن أورام حميدة في الرحم يمكن لها أن تتسبب في إطالة فترة وغزارة نزف الدورة الشهرية والذي قد يكون شديداً في بعض الحالات لدرجة أنه يسبب فقر دم ويتطلب نقل دم للمريضة و اعطاء حقن الحديد.
كما قد يعاني مرضى الأورام الرحم الليفية من ألم في الحوض يمكن أن يعيقهم عن ممارسة حياتهم اليومية، إحساس بالضغط في الحوض، تكرار التبول، ألم أثناء الجماع، إجهاضات، تأثير على الإنجاب، كما أنه قد يسبب ضخامة كبيرة في الرحم تشبه الحمل.

حوالي 15-30% من النساء فوق عمر 35 سنة يعانين من الأورام الليفية الرحمية، كما أن عدداً كبيراً من النساء يتأخرن في الزواج و الحمل إلى سن الثلاثين من العمر والذي هو السن المتوقع لحدوث الأورام الليفية الرحمية.
خطورة الأورام الرحم الليفية على الحمل مرتبطة بحجمها، عددها، ومكانها، إن العقم يحدث عندما تكبر الألياف لدرجة تتسبب فيها بإغلاق أحد أنبوني فالوب أو كلاهما او عندما يملء الورم جوف الرحم.
بالإضافة لما سبق فإن الأورام الليفية الرحمية تترافق بنسبة عالية من الإجهاض عندما تنمو وتكبر داخل جوف الرحم الذي هو مكان انغراس الجنين.

يرتكز علاج أورام الرحم الليفية عن طريق الحقن بالقسطرة الشريانية الموجهة بالأشعة التداخلية على فكرة السد الشريانى أى سد وإغلاق الشرايين الدموية المغذية للأورام الليفية أى التى تمدها بالدم اللازم لنموها، ويتم ذلك عن طريق حقن المريضة بالقسطرة عبرثقب دقيق أعلى الفخذ الأيمن لا يتعدى 2مم ويتم إدخالها إلى الجسم تحت توجيه الأشعة.
بمجرد إنقطاع الدماء عن الأورام الليفية داخل الرحم تبدأ أحجام هذه الأورام فى التقلص شيئاً فشيئاً حتى تضمر وتموت تماماً فى خلال ستة أشهر و تبدأ أعراض مشكلة أورام الرحم الليفية فى التحسن والإختفاء تماماً.

د. محمد صبحى

 استشارى الأشعة التداخلية

تعليقات الفيس بوك

تعليقات