الرئيسية » أهم الأخبار » أعراض خطيرة لا يجب أن تتغاضى عنها المرأة «الحامل»

أعراض خطيرة لا يجب أن تتغاضى عنها المرأة «الحامل»

كتبت – رحاب الخولي:

هناك تغيرات جسدية  وهرمونية تطرأ على المرأة الحامل، نتيجة حدوث عملية الأيض التي تزداد لدى الحامل، منها ارتفاع درجة الحرارة التي تعتبر من الأعراض المهمة التي تشير إلى أن أمر ماغير طبيعي يحدث في الجسم، فإذا ارتفعت درجة الحرارة عند الحامل فإنها تعتبر من الأمور المقلقة جدًا خاصة إذا ارتفعت فوق 37.5 درجة مئوية وغير مصحوبة بأنفلونزا وأعراض البرد، حيث ستكون من علامات الحمى، والتي تتطلب تدخل الطبيب.

يقول الدكتور أسامة إسماعيل، استشاري النساء والتوليد، أنه إذا ارتفعت درجة الحرارة للمرأة الحامل لأكثر من 39 درجة مئوية، فلابد من سرعة التوجه للكشق الطبي لاحتمال الإصابة بالتهاب، وأضاف أنه في تلك الحالات يتم وصف علاج مضاد حيوي، وننصح الحامل بالراحة التامة، كما أنه إذا استمر ارتفاع حرارتك فوق 39 درجة مئوية لوقت طويل، فقد يضر صحة الطفل، وهناك أعراض لا يجب التغاضي عنها أثناء الحمل، منها ألم في أسفل البطن، وفي هذه الحالة يتطلب سرعة التوجه للطبيب للتأكد من عدم وجود أمر خطير.

يحتاج الألم الشديد في جانب واحد أو في كلا الجانبين أو في أسفل بطنك إلى البحث للتأكد من عدم وجود أمر خطير، ربما تكون قد مدّدت أحد الأربطة، وهي حالة شائعة في الحمل، أو قد يكون الألم علامة على الإجهاض، الولادة المبكرة، انفصال المشيمة.

ويمكن تغاضي أعراض الحمى ، بتناول كمية كافية من الماء مع اخذ قسطا من الراحة. الزمي الفراش اذا شعرت بعدم الراحة ولكن لا تحاولي تدفئة نفسك اكثر من اللازم لدرجة التعرق، وأخذ حمام ماء دافئ، أووضع كمادات باردة على جبينك.

وقد أثبتت الدراسة الأمريكية أن ارتفاع درجات الحرارة بمعدل 8.5 درجات في المتوسط خلال الثلث الأخير من الحمل تسبب في زيادة خطر حدوث ولادة مبكرة، ويؤدي إلى تراجع وزن الطفل عند الولادة في الميعاد الطبيعي بحوالي 17 جراماً، كما تصيب الجنين بتشوهات خلقية، خاصة في الشهور الأولى من الحمل، ويعرف ذلك بتشوه الأنبوب العصبي

 

تعليقات الفيس بوك

تعليقات