الرئيسية » أهم الأخبار » أعضاء «صحة النواب» يؤيدون «طفلين وبس».. ويطالبون بتوفير وسائل منع الحمل

أعضاء «صحة النواب» يؤيدون «طفلين وبس».. ويطالبون بتوفير وسائل منع الحمل

لجنة الصحة -ارشيفية

كتب – محمد أبوزيد:

شدد أعضاء بلجنة الصحة فى مجلس النواب على ضرورة وضع جوانب تحفيزية لمن يلتزم باستراتيجية وزارة الصحة “تنمية مصر .. طفلين وبس”، مؤكدين على ضرورة توفير وسائل منع الحمل في وحدات طب الأسرة في مختلف المحافظات ويتولى المتخصصون بها التوعية والتواصل مع السيدات لتحقيق الهدف.

وقال النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أن استراتيجية “تنمية مصر.. طفلين وبس”، التى أطلقتها وزارة الصحة، هى محاولة من وزارة الصحة لضبط معدلات النمو السكانى.

وأشار أبو العلا ل”دكتور نيوز”، إلي أنه سيتم استعراض تفاصيل الاستراتيجية أمام البرلمان الأربعاء القادم، مؤكدا على ضرورة تكاتف جميع الجهات المعنية لإنجاح هذه الاستراتيجية وتحقيق المرجو منها، لافتا إلى أن اللجنة ستقدم مقترحاتها حول هذا الأمر.

وأكد ضرورة وضع جوانب تحفيزية لمن يلتزم بالاستراتيجى المطروحة ويكتفى بإنجاب طفلين فقط، مؤكدا أن التفكير فى فرض أى نوع من أنواع العقوبات على غير الملتزمين يمثل تعدى صارخ على مواد الدستور.

وأضاف  أن نجاح الاستراتيجية مرتبط بمشاركة كافة الجهات المعنية ومنها الإعلام لنشر الوعى لدى المواطنين والمؤسسة الدينية من خلال تجديد الخطاب الدينى، والبرلمان بإصدار تشريعات محفزة.

وقال عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، الدكتور سامي المشد، إن حملة تنمية مصر “طفلين وبس” لخفض النمو السكاني التي أعلن عنها وزير الصحة اليوم جيدة، مؤكدا ضرورة تحديد آليات واضحة يتم تنفيذها على أرض الواقع.

وأضاف المشد ل”دكتور نيوز” أنه يجب توفير وسائل منع الحمل في وحدات طب الأسرة في مختلف المحافظات ويتولى المتخصصون بها التوعية والتواصل مع السيدات لتحقيق الهدف.

وأشار إلى أنه بالتوازي مع هذا الاتجاه للتوعية بمخاطر الزيادة السكانية وأهمية تخفيض الإنجاب إلى طفلين، يجب أن تقوم وزارة الصحة بدورها فى توفير وسائل منع الحمل التي تعاني من نقص في الأسواق منذ عام تقريبًا بعد تعويم سعر الجنيه لأن نسبة كبيرة منها مستوردة وأسعارها ارتفعت بشكل كبير وعلى الوزارة أن توفرها.

كما أكد النائب هيثم الحريري، عضو لجنة الصحة، ان هذه الاستراتيجية جيدة بشرط عمل جوانب تحفيزية لمن يلتزم بها.

وأضاف الحريري ل”دكتور نيوز”، أن مشكلة مصر ليست فى الزيادة السكانية ولكنها فى عدم استغلال مواردها بشكل جيد يصب فى مصلحة المواطنين.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات