الرئيسية » أهم الأخبار » إلغاء كليات «علوم طبية» من التنسيق .. وطلاب الكلية يشعلون «تويتر»
كلية علوم طبية - ارشيفية

إلغاء كليات «علوم طبية» من التنسيق .. وطلاب الكلية يشعلون «تويتر»

أشعل طلاب وخريجي كليات علوم طبية، موقع التواصل الاجتماعى “تويتر”، وجاء وسم “علوم طبية ترجع” ضمن أكثر “الهاشتاجات” المتداولة داخل مصر على موقع “تويتر”.

وتضمنت التدوينات على “الهاشتاج” اعتراض طلاب وخريجيى الكلية، على عدم ضمها لتنسيق الجامعات لهذا العام، مما أثار مخاوفهم من أن ها الأمر مقدمة لإلغاء الكلية أو تعديل نظام الراسة فيها وإلغاء سنة الامتياز، وتحويلها لكلية علوم صحية بدلًا من علوم طبية، وأن يتحول المسمى الوظيفي من أخصائي علوم طبية، إلى تقنى.

وكانت النقابة العامة للأطباء شنت حملة منذ عامين ضد كليات العلوم الطبية، واعترضت بشدة على قرار التوصيف الوظيفي للخريجين والمتضمن مسمي “أخصائي”، وطالبت النقابة بأن يكون المسمي تقني لأن مسمى أخصائى يوحى للمرضى بأن صاحبه طبيب، وطالبت بأن تكون مسمى الكلية كلية علوم صحية وليست علوم طبية.

فارس العرجاوى طالب بالفرقة الثالثة بكلية العلوم الطبية جامعه بنى سويف، اتهم وزير التعليم العالى بأنه متواطىء مع نقابة الأطباء ضد كليات العلوم الطبية، مضيفًا أن الوزير والنقابة يهدفون إلى اغلاق الكلية أو تحويلها لكلية علوم صحية مدتها 4 سنوات بدلًأ من 5 سنوات، وأن يكون مسمى خريجها تقني وليس أخصائي، مشيرًا إلى أن كلية العلوم الطبية موجودة فى عدة دول فى العالم مثل السعودية والسودان والكويت بل.

وبدأت كليات العلوم الطبية فى الجامعات الخاصة، وتخرجت دفعات بالفعل من الكلية من جامعات (6 اكتوبر ومصر للعلوم والتكنولوجياو فاروس) وهى جامعات خاصة، ومن المنتظر أن تتخرج أول دفعة بالجامعات الحكومية فى شهر أكتوبر المقبل السنادى من جامعة بنى سويف، ومنتظر أن تتخرج أول دفعة من كلية علوم طبيه جامعه المنوفية العام المقبل.