الرئيسية » أهم الأخبار » اطلاق عقار جديد لعلاج “الكوليسترول” ٠٠ تعرف على التفاصيل

اطلاق عقار جديد لعلاج “الكوليسترول” ٠٠ تعرف على التفاصيل

كتبت – رانيا عبد العظيم:

أطلقت شركة سانوفي عقار جديد لعلاج الكوليسترول الضار “برالوينت” والذي يعمل على خفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL-C.

وقال الدكتور إيهاب عطية، أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس إن عقار “برالوينت”، يعمل من خلال تثبيط بروتين PCSK9 الذي يسهم في ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي للشركة اليوم، أن ذلك البروتين الذي اكتشفه طبيب مصري عام ٢٠٠٣، يتحد مع جزيئات الكوليسترول على جدار الخلايا الكبدية ويمنع التخلص منها، وبالتالي يرتفع مستوى الكوليسترول في الدم ويبدأ في التأثير على شرايين القلب والمخ مسببا الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، مشيرا أن عقار “برالوينت” مكون من أجسام مضادة بشرية ١٠٠٪ للبروتين PCSK9، وهي أجسام لا تفقد فعاليتها مع الوقت ولا ينتج عنها أي رد فعل مضاد من الجسم.

وعن جرعة العقار الجديد، أوضح عطية أنه يؤخذ عن طريق الحقن تحت الجلد لمرة واحدة كل أسبوعين بنفس طريقة حقن الأنسولين، لافتا إلى أن مفعوله في الجسم يستمر حتى ٣ أسابيع وتبدأ نتائجه في الظهور بعد أول أسبوع من الاستخدام، محذرا من أن عدم تناول الدواء بانتظام يحرم المريض من فوائد العلاج وهو التحكم في مستويات الكوليسترول الضار وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس إن عقار “برالوينت” فعال أكثرمن أي عقار آخر لخفض الكوليسترول منخفض الكثافة LDL حيث يمكنه حفض مستوياته لأكثر من ٦٠٪ فضلا عن أنه لا يؤثر على عضلات الجسم كمجموعة الستاتين التي تسبب آلاما عضلية في بعض الحالات.

ولفت الدكتور إيهاب عطية إلى أن الأنظمة الغذائية حتى القاسية منها لا تقلل مستويات الكوليسترول الضار لأكثر من ١٥ إلى ٢٠٪، لذا لا يمكن الاعتماد على تلك الطريقة وحدها في علاج ارتفاع الكوليسترول.

وقال الدكتور محمد صبحي، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة الإسكندرية ورئيس المؤسسة العلمية للقلب والشرايين والمحافظ الإقليمي للجمعية الأمريكية في أفريقيا والشرق الأوسط، إن الفئات المستهدفة من عقار “برالوينت” هم مرضى ارتفاع الكوليسترول الضار الذين لا يستجيبون للعلاجات التقليدية مثل مجموعة “الستاتين”، وكذلك المرضى الذين وصلوا للجرعة القصوى من أدوية الستاتين التي لا يمكن للمريض تحملها، وأيضا مرضى ارتفاع كوليسترول الدم الوراثي.

وأكد صبحي أن هيئة الدواء الأمريكية FDA أجازت العلاج بعد تأكدها من خلال دراسة Odyssey outcomes أنه يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية، خصوصا الجلطات الحادة حيث يقلل من احتمالية حدوثها مرة أخرى، وهو ما يجعله أملا جديدا لمرضى القلب.

عقد المؤتمر بحضور الأستاذ الدكتور مجدي عبد الحميد أستاذ أمراض القلب بجامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية للقلب، والأستاذ الدكتور إيهاب عطية أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس، والأستاذ الدكتور محمد صبحي أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة الإسكندرية ورئيس المؤسسة العلمية للقلب والشرايين والمحافظ الإقليمي للجمعية الأمريكية في أفريقيا والشرق الأوسط، والبروفيسور رافايل دياز الخبير الأجنبي عضو اللجنة التنفيذية لدراسة أوديسي، وممثلي شركة سانوفي.