الرئيسية » أهم الأخبار » “الأطباء” تطالب الصحة بحل مشكلة تغيير النيابات في المستشفيات النموذجية

“الأطباء” تطالب الصحة بحل مشكلة تغيير النيابات في المستشفيات النموذجية

الدكتور حسين خيرى نقيب الاطباء - ارشيفية

طالبت النقابة العامة للأطباء، الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بمراجعة قرار المنع الكامل لأى من النقل أو الندب أو تعديل النيابة، لأي سبب من الأسباب في المستشفيات المصنفة حديثا مستشفيات نموذجية، نظرا للمشاكل الكثيرة التى يسببها.
وقالت نقابة الأطباء، في الشكوي الموجهة إلي الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إنه ورد لنقابة الأطباء بعض المشاكل التي نتجت عن المنع التام لأي نقل أو ندب أو تعديل نيابة لأي سبب من المستشفيات المصنفة حديثا (مستشفيات نموذجية).
وأضافت من ضمن سلبيات القرار، مشكلة المنع التام لتعديل النيابة في حالة سماح المجموع، خلال الستة أشهر الأولي، رغم أن هذه القاعدة أقرتها القرارات الوزارية السابقة لسبب وجيه، حيث لا يجد الطبيب نفسه أحيانا متوافقا مع نوع التخصص الذي يفترض أن يعمل به كل حياته المهنية المستقبلية، ومن حقه أن يأخذ فرصة واحدة لتغيير التخصص.
وأضافت أن هناك حركة نيابات استثنائية تم الإعلان عنها لسد احتياج بعض المستشفيات التي تعاني من عجز في المناطق النائية، وقد أوضح الإعلان عن هذه الحركة، ومن حق الطبيب بعد قضاء عام عملي فعلي في تعديل نيابته لأي مستشفي مميز آخر، مقابل سد عجز لمدة عام في مستشفي نائية، ومن المهم أن تفي الوزارة بتعهدها الذي أعلنت عليه في الإعلان.
وقالت :” بعض الحالات التي كانت تجدد انتدابها، لأن الطبيبة مثلا إذا تزوجت خارج محافظة عملها الأساسية، يتم تيسير الندب لها للحفاظ علي شمل الأسرة، وحاليا بعد تحول المستشفي لمستشفي نموذجي، يرفض الندب، مع استحالة أن تترك الطبيبة أسرتها وأبناءها لتذهب لمحافظة بعيدة، وبذلك نضعها أمام الاضطرار للاستقالة في حالة الإصرار علي رفض النظر في ظروفها الاجتماعية الاضطرارية.