الرئيسية » أهم الأخبار » التأمين الصحي: لم نتلق طلبات من العليا للفيروسات لبدء علاج المصابين بالكبد من الأطفال

التأمين الصحي: لم نتلق طلبات من العليا للفيروسات لبدء علاج المصابين بالكبد من الأطفال

 

قال الدكتور محسن جورج نائب رئيس هيئة التأمين الصحي، إن الهيئة لم تتلق أى طلبات أوموافقة من اللجنة العليا للفيروسات الكبدية للبدء بعلاج الأطفال المصابين بفيروس الكبد الوبائى سى .

وكانت هيئة الغداء والدواء الأمريكية قد وافقت أمس الأول على استخدام على استخدام عقاري السوفالدى والهارفونى لعلاج الأطفال المصابين بفيروس الكبد الوبائى سى للمرة الاولى.

وقال جورج أنه فى حال موافقة وتوصية اللجنة العليا للفيروسات الكبدية على استخدام عقاري السوفالدى والهارفونى اللذين يصنعان محليا فإن الهيئة ستبدأ فى تدبير التمويل اللازم لذلك رغم قلة مواردها .

وأشار الى أن الهيئة ليس لديها حصر بالأطفال المصابين بفيروس الكبد ، لذلك لايمكن احتساب التكلفة الإجمالية التى سيتم صرفها على العلاج .

وتعالج فى الوقت الحالى هيئة التأمين الصحي المؤمن عليهم صحيا من المصابين بفيروس سى من العاملين فى الحكومة بعقارات السوفالدى والهارفونى والدكلانزا وكيوريفو ، حيث بلغت نسبة الشفاء أعلى من 90% .

ويعتبر عقارا الهارفونى والسوفالدى اللذين تنتجهما شركة جلياد الأمريكية ، من أبرز الأدوية المستخدمة عالميا لعلاج مرضي فيروس سى وفى مصر خاصة وذلك لفعاليتها الكبيرة للمصابين بالمرض من الكبار بنسبة شفاء تعدت الـ95%.

وأشارت هيئة الدواء فى تقريرها أن عقار الهارفونى يسمح باستخادمة للأطفال الأكبر من سن 12 عاما ومن يزنون على الأقل 77 باوند للنواع الجنية 1و4و5و6 للمرضي اذين لايعانون من التهاب كما سمحت بتداول السوفالدى للأطفال بحيث يتم تناوله مع عقار الريبافرين لنفس الفئة لكن للأنواع الجنية 2و3 فقط.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات