الرئيسية » أهم الأخبار » الثلاثاء .. افتتاح أكبر متحف أمراض النساء والتوليد بطب قصر العيني

الثلاثاء .. افتتاح أكبر متحف أمراض النساء والتوليد بطب قصر العيني

تقوم كلية طب القصر العيني، الثلاثاء المقبل باعادة فتح أكبر وأقدم متحف عينات أمراض النساء والولادة بعد التجديد الكلي والتحديث لخدمة التعليم الطبي في القرن ال 21.

حيث أكد الدكتور عمرو حسن استاذ كساعد النساء والتوليد بطب قصر العيني، أنه بعد حوالي 90 عاما سيتم إعادة فتح متحف نجيب باشا محفوظ لأمراض النساء والتوليد بعد التحديث والتجديد، وهو يقع داخل قسم أمراض النساء والتوليد في كلية القصر العيني، ويعد أقدم وأوسع وأكبر مستودع عينات للأمراض النسائية والتوليد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وافتتح عام 1929 ويضم أكثر من 1300 عينة من حالات نادرة وغامضة. ويذكر أن هذا المتحف وليدة عقل للأستاذالدكتور نجيب باشا محفوظ (1882-1974)، طبيب أمراض النساء الملكي ومؤسس أول خدمة مخصصة في طب النساء والتوليد في مصر، وقد حقق إشادة عالية وطبعت نماذجه في أطلس نشر في ثلاث مجلدات في بريطانيا عام 1947.

ولفت “حسن” أن إعادة افتتاح المتحف يتزامن مع بدء اعمال المؤتمر السنوي لقسم التوليد و امراض النساء والذي يعد الأكبر من نوعه في مصر، وبالإضافة إلى ذلك، ستمنح الإدارة ميدالية سنوية باسم الأستاذ الدكتور نجيب باشا محفوظ إلى طبيب جدير.

وبعد ان كانت تعتبر مفارقة تاريخية، فقد ظهرت في السنوات الأخيرة قيمة متاحف العينات المرضية لأنها تتيح للطالب والأطباء الحديثين دراسة حالات نادرة جدا قد يواجهونها أثناء ممارستهم ولكنهم لم يتعرضوا لها أبدا اثناء التدريب، بالإضافة إلى ذلك فإنه من فائدة كبيرة لعلماء الانسجة لانه تم جمع هذه العينات قبل ظهور المضادات الحيوية الحديثة والعلاجات بحيث يكون المرض متطور دون تحديد أساسا.

 

تعليقات الفيس بوك

تعليقات