الرئيسية » أهم الأخبار » “الثلاثاء” .. جمعية أمراض الصدر تعلن دراسة عن دور الأطباء فى الإقلاع عن التدخين

“الثلاثاء” .. جمعية أمراض الصدر تعلن دراسة عن دور الأطباء فى الإقلاع عن التدخين

كتبت- رشا جلال
تنظم جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، مؤتمرا لإعلان نتائج الدراسة التى قامت بها تحت عنوان “دور و اتجاهات و ممارسات الأطباء فى الإقلاع عن التدخين”،  تهدف الدراسة لمعرفة لماذا يحجم بعض الأطباء عن القيام بدورهم فى جهود الإقلاع عن التدخين وبالتالى توفر معلومات هامة لصناع القرار مثل المسئولين عن التدريب فى وزارة الصحة ونقابة الأطباء وغيرهم، يحضر المؤتمر قيادات وزارة الصحة والمهتمون بمكافحة التدخين.
ويوضح د. عصام المغازى رئيس الجمعية، أن عدد المدخنين في مصر (15سنة فأكثر)، بلغ 12.6 مليون نسمة، وفقاً لتقديرات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عام 2016، وهو مايمثل نحو 20.2% من إجمالي السكان، قائلا إن نسبة المدخنين بين الذكور في مصر 38.5٪، مقابل 1.5٪ بين الإناث، وتنصح منظمة الصحة العالمية العاملين بالقطاع الصحى بأن يكونوا فى طليعة من يقوموا بمكافحة هذه الأفة اللعينة لأنهم فى خط المواجهة الأول.

وأضاف أنه لكى يقوم الأطباء بهذه المهمة ينبغى أن يتلقوا التدريب المناسب كما يجب أن يكونوا أنفسهم من غير المدخنين، وبلغ حجم المشاركين فى الدراسة 1020 طبيب، وتجيب الدراسة على عدة تساؤلات هامة مثل:
• قدرة الأطباء المدخنين على مكافحة هذه العادة القاتلة ومساعدة مرضاهم على الإقلاع عن التدخين وتنبيههم لمخاطره.
• هل يتلقى الأطباء التدريب الكافى على طرق الإقلاع عن التدخين.
• الفرق بين الطبيب المدرب وغير المدرب فى مجال الإقلاع عن التدخين.
• أهم عوائق الإقلاع عن التدخين.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات