الرئيسية » أهم الأخبار » الحكومة تنفي توزيع كبسولات تسبب العقم فى حملات تنظيم الأسرة

الحكومة تنفي توزيع كبسولات تسبب العقم فى حملات تنظيم الأسرة

قال لمركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان، بخصوص ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول توزيع وزارة الصحة كبسولات مجانية “الإمبلانون” تسبب العقم، في إطار حملات تنظيم الأسرة.

وأضافت فى تقرير الرد على الشائعات التى تصدره أسبوعيًا، أن وزارة الصحة نفت تلك الأنباء تماماً، مُؤكدةً على سلامة وصلاحية كبسولات الإمبلانون المتداولة وجميع أدوية تنظيم الأسرة ومطابقتها للشروط والمعايير الصحية المطبقة في مختلف دول العالم وأنها لا تتسبب في العقم على الإطلاق أو أي أمراض أخرى، مُشيرًة إلى أن ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف النيل من جهود الدولة في المنظومة الصحية.

وأوضحت الوزارة أن كبسولات الإمبلانون والتي تستخدم لمنع الحمل لمدة 3 سنوات آمنة تماماً، حيث تخضع الأدوية المحلية لرقابة مشددة من قبل هيئة الرقابة الدوائية بمصر ويتم إجراء أبحاث عليها قبل تسجيلها، وفيما يتعلق بالأدوية المستوردة من الخارج فإنها تكون آمنة أيضاً حيث تخضع لتفتيش من قبل هيئة الغذاء والدواء العالمي.

وفي السياق نفسه، أشارت الوزارة إلى أن حملات تنظيم الأسرة تأتي في إطار إتاحة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية في مختلف المحافظات، وكذلك تتضمن تقديم العديد من الأنشطة الإعلامية الموسعة من ندوات إعلامية ولقاءات جماهيرية، وذلك لرفع الوعي الصحي والترويج لخدمات ووسائل تنظيم الأسرة.

وأضافت الوزارة أنه سوف يتم تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وصرف الأدوية بالمجان من خلال العيادات الثابتة، والمتنقلة، والمراكز الحضرية والمستشفيات العامة والمركزية، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة.