الرئيسية » أهم الأخبار » الدكتور هشام شيحة يكتب: لماذا تتكرر أزمات نقص الأدوية والمستلزمات ؟

الدكتور هشام شيحة يكتب: لماذا تتكرر أزمات نقص الأدوية والمستلزمات ؟

الدكتور هشام شيحة وكيل أول وزارة الصحة الأسبق

مسلسل أزمات ونقص الأدوية والمستلزمات الهامة والحيوية لا ينتهي، ورغم التحذير والتنبيه من المتخصصين والخبراء أكثر من مرة قبل حدوث الأزمة بأن هناك نقص سوف يحدث في صنف معين ولكن دون جدوى.

حدث ذلك في ألبان الأطفال وفلاتر الغسيل الكلوي والمحاليل الطبية وأدوية التخدير ومستلزمات جراحات القلب وغيرها، ثم كانت الأزمة الأخيرة في نقص البنسلين طويل المفعول، ولا ندري متى تكون الأزمة القادمة وفي أي صنف.

في كل مرة تتدخل رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء والرقابة الإدارية والقوات المسلحة لسرعة حل الأزمة واستيراد المطلوب على وجه السرعة، وآخرها صفقة البنسلين طويل المفعول من الصين التي تقيم الدولة الأفراح لها.

رغم الأزمات والكوارث المتلاحقة ومعاناة المرضى الشديدة والمؤلمة والمهينة والصادمة، لم يتم محاسبة أي مسئول مقصر ولو مرة واحدة حتى لا تتكرر الكوارث والأزمات، وهناك إصرار غريب جدا على التمسك بأهل الثقة والبعد تماما عن أصحاب الخبرة والكفاءة ولا مؤاخذة!!!!!

عندما يتولي الهواه عديمي الكفاءة وقليلي الخبرة الإدارية والمهنية فاقدي الحس السياسي، تكون النتائج كارثية للأسف الشديد والمريض المصري هو المتضرر أولًا وأخيرًا ويستحق أفضل من ذلك بكثير.

هل ننتظر يوما أن نري أفعالًا حقيقية يتم محاسبة المسئول المقصر مرة واحدة، وأن نشعر يوما بأن المسئولين أصبحوا من أهل الخبرة الادارية والمهنية والرؤية والصدق والأمانة وبالمره بالكفاءة لا مؤاخذة!!!!!!!!

الدكتور هشام شيحة

وكيل أول وزارة الصحة الأسبق