الرئيسية » أهم الأخبار » الصحة العالمية: عُشر الأدوية فى الدول النامية مغشوشة

الصحة العالمية: عُشر الأدوية فى الدول النامية مغشوشة

ادوية - ارشيفية

قالت منظمة الصحة العالمية، إن واحد من كل 10 من العقاقير التى تٌباع فى الدول النامية، مزيفة أو أقل من مواصفات الجودة المطلوبة، وهو مايؤدى إلى حالات وفاة كثيرة خاصة فى قارة أفريقيا.
وأوضحت المنظمة فى بيان لها، الأدوية المزيفة، أو الأقل جودة منها الأدوية المضادة للملاريا والمضادات الحيوية، وأدوية لأغلب الأمراض بدءًا من علاج السرطان إلى وسائل منع الحمل، محذرة من الأدوية التى تُباع عبر الانترنت.
وأشارت المنظمة إلى أن انتشار الأدوية المزيفة التي تفضل في علاج المرض أو منعه ليس فقط مضيعة للمال بالنسبة للأفراد أو النظم الصحية فحسب، بل يعنى أيضًا أن تلك المنتجات ربما تُسبب أمراض خطيرة تصل إلى حد الموت.
وأضافت المنظمة إلى أن التقدير البالغ 10% يستند إلى أكثر من 100 ورقة بحثية عن نوعية الطب في 88 بلداً نامياً، تشمل 48 ألف عينة من الأدوية.
وعن هذه النتائج، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم جيبريسوس: إن هذا أمر غير مقبول، ودعا إلى التعاون الدولي لمكافحة إنتاج هذه المنتجات والاتجار الدولي بها، ذاكراً أن الأدوية السيئة لا تسبب المرض والوفاة فحسب، بل تسهم أيضاً في زيادة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات