الرئيسية » أهم الأخبار » «الصحة»: بدء علاج الأطفال من فيروس «C» خلال شهرين

«الصحة»: بدء علاج الأطفال من فيروس «C» خلال شهرين

 

أعلن المدير التنفيذى للجنة مكافحة الفيروسات الكبدية فى وزارة الصحة قدرى السعيد، انتهاء الوزارة من وضع بروتوكول لعلاج الأطفال المصابين بفيروس سى فى التأمين الصحى، ومن المقرر البدء فى صرف العلاج لهم خلال شهرين، مؤكدا أن نسبة انتشار المرض بين الأطفال أقل من 1%.

وأضاف السعيد، فى تصريحات صحفية، اليوم، أن لجنة الفيروسات الكبدية تسعى إلى القضاء على الفيروس فى الفئة العمرية من 12 إلى 18 عاما، لافتا إلى أن تجربة مصر فى العلاج منه حظيت باهتمام عالمى.

وأوضح المدير التنفيذى للجنة مكافحة الفيروسات الكبدية أن الاعتماد على الأدوية الخاصة بعلاج الفيروس، من خلال 18 شركة محلية وفر على الدولة ما بين 8 إلى 9 مليارات جنيه، خلال الأشهر الـ6 الماضية، لافتا إلى أن تكلفة علاج المريض الواحد فى الأشهر الـ3 انخفضت من 10 آلاف و500 جنيه إلى 1487 جنيها فقط، فى حين تبلغ تكلفة العلاج فى الخارج أكثر من 12 ألف دولار للمريض الواحد.

وأشار إلى أنه تم علاج أكثر من 1.5 مليون مريض بفيروس سى، منذ إدخال العلاج بالأدوية الحديثة فى سبتمبر 2014 حتى نهاية ديسمبر 2017، من بينهم مليون و159 ألفا و303 مرضى على نفقة الدولة بتكلفة 3٫9 مليارات جنيه، مع زيادة عدد الوحدات العلاجية لتصل إلى 189 وحدة على مستوى الجمهورية، كما تم القضاء على قوائم الانتظار الخاصة بالمرضى.

وقال رئيس قطاع الطب الوقائى د.عمرو قنديل: إن المسح الطبى الشامل خلال 14 شهرًا فحص 5 ملايين مواطن، يأتى محوره الأول طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2015 لسنة 2016 ‪لفحص طلبة الفرقة الأولى من الجامعات، والمساجين، وراغبى السفر إلى الخارج، والمتبرعين بالدم، ومرضى الأقسام الداخلية فى المستشفيات، والعاملين فى القطاع الصحى، بإجمالى مليونين و139 ألفا و950 مواطنا.

وحسب قنديل، يهدف المحور الثانى إلى الوصول إلى جميع المصابين بالفيروس فى قرى ونجوع محافظات الجيزة، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، بما يقارب نحو 3 ملايين شخص، فى الوقت الذى ترتكز استراتيجية الوزارة على الجانب الوقائى، لمواجهة نحو 150 ألف حالة إصابة جديدة بالفيروس سنويا.

وأوضح أن الوزارة أطلقت الدليل الاسترشادى الثالث لمكافحة العدوى، الذى يتضمن الإجراءات التى سيتم عملها للمساعدة فى مكافحة العدوى، ومنها الحقن الآمن، مع تطعيم الفريق الطبى ضد فيروس بى.

 

تعليقات الفيس بوك

تعليقات