الرئيسية » أهم الأخبار » «الصحة»: زيادة أسعار 3000 دواء.. و10% من الأدوية المزمنة

«الصحة»: زيادة أسعار 3000 دواء.. و10% من الأدوية المزمنة

وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين

قال وزير الصحة والسكان، الدكتور أحمد عماد الدين، إن عدد أصناف الأدوية التى سيرتفع سعرها حوالى 3000 صنف دوائى فقط من إجمالى 12 ألف صنف دواء فى السوق المصري، مشيرًا إلى أن الزيادة تشمل 15٪ من الأدوية المحلية، و 20 % من الأدوية المستوردة.

وأضاف فى بيان له اليوم الأربعاء، أن زيادة الأسعار ستطول 10 % فقط من أدوية علاج الأمراض المزمنة، لافتاً إلى أن هذا العرض جاء بعد عدة اجتماعات بمشاركة الاجهزة الرقابية بالدولة مع شركات الادوية المحلية والعالمية، وتم التوصل إلى هذا المقترح التوافقي، وسيتم الاعلان عن الأدوية التى سترتفع أسعارها خلال مؤتمر صحفي مساء غداً الخميس.

وأوضح وزير الصحة أن شركات الأدوية عرضت فى بادىء الأمر زيادة سعر جميع أصناف الادوية  بالتزامن مع زيادة سعر الصرف، مبررين ذلك بزيادة سعر المادة الخام التى تستوردها، إلا أن ذلك تم رفضه من جميع الجهات.

وقال الوزير، إن الشركات تقدمت بطلب آخر بعد اجتماعها مع وزير الصحة لزيادة سعر جميع الادوية بنسبة 50%، لكن وجد أن ذلك يمثل عبء كبير على المواطن، وذكرت وقتها شركات الادوية أن رفض عرضها سوف يترتب عليه توقف الانتاج، والاستيراد، إلا أن هذا العرض تم رفضه أيضا من الوزارة ومجلس الوزراء، ومجلس النواب.

وأوضح أن شركات الأدوية تقدمت بعرض ثالث يتلخص فى أن يتم زيادة اسعار 30% من منتجات كل شركة كل  أشهر بنسبة 50% من سعرها، وبالتالى خلال 9 اشهر تصبح كل منتجات الشركات من الادوية ارتفع سعرها، ولكن هذا العرض قٌبل بالرفض من الوزارة ومجلس الوزراء ومجلس النواب.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات