الرئيسية » أهم الأخبار »   الصحة :3400 طفل استفادوا من مبادرة “بيئة مدرسية آمنة” بالفيوم

  الصحة :3400 طفل استفادوا من مبادرة “بيئة مدرسية آمنة” بالفيوم

رشا جلال 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة فى المجلس القومى للطفولة والأمومة، الانتهاء من تطوير 4 مدارس بمحافظة الفيوم يستفيد بها 3400 طفل فى إطار مبادرة ينظمها المجلس تحت شعار ” بيئة مدرسية أمنة” ، والممول من الحكومة الايطالية.

وأوضحت الدكتورة عزة العشماوى، الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة، أن المبادرة تشمل تطوير 12 مدرسة بواقع مدرستين لكل مركز من مراكز محافظة الفيوم، مشيرة الى أنه تم الانتهاء من تطوير  4 مدارس حتى الان وهم مدرستي السعيدية للتعليم الأساسي والسادات الابتدائية بمركز سنورس ومدرستي أبو دنقاش الابتدائية وشكشوك الإعدادية بمركز أبشواي، وجار العمل على تطوير باقى المدارس.

وأشارت ” العشماوى” الى أن هذه المبادرة تأتى في إطار دعم حقوق الأطفال الصحية والتعليمية، من خلال برنامج “دعم حقوق الأطفال وتمكين أسرهم بمحافظة الفيوم” والذى يتبناه المجلس، موضحة أنه يتم العمل على تحسين البيئة الداخلية بعدد من مدارس محافظة الفيوم تحت شعار “بيئة مدرسية آمنة” والتي تهدف إلى توفير بيئة آمنة تدعم وقاية الأطفال وحمايتهم من خطر التعرض للاصابات والحوداث المدرسية وتنمية روح الانتماء والمشاركة المجتمعية.

وأضافت ” العشماوى ” أنه يتم العمل فى تطوير المدارس على وضع أولوية للقيام ببعض أعمال الصيانه متمثلة فى  اصلاح وصيانة الكهرباء والسباكة وضمان توفير المياه اللازمة بما يضمن حماية الأطفال من مخاطر انتقال العدوى والأمراض المحتملة، وكذلك ضمان إتاحة فناء ملائم لأنشطة الأطفال الرياضية والقيام بأعمال الترميم والدهانات الخاصة بالمقاعد والأسوار وغيرها من الأعمال الضرورية اللازمة لتوفير بيئة آمنة للأطفال.

ولفتت ” العشماوى ” الى شعور الأطفال بسعادتهم بالأنشطة المجتمعية التي نفذها المجلس القومي للطفولة والأمومة داخل المدارس ، حيث بادر الأطفال بتحمل مسئولية توعية أقرانهم بالرسائل المتعلقة بحقوق الأطفال وبأهمية الحفاظ على صحتهم من خلال الحفاظ على بيئة مدرسية ملائمة.

وكشفت ” العشماوى” أنه حفاظاً واستمرارياً للمجهود الذى تم بهذه المدارس سوف يتم تشكيل فريق بالتنسيق مع إدارة المدرسة والإدارة التعليمية لتنظيم معسكر شهري داخل المدرسة للقيام بأعمال النظافة والاهتمام بالأشجار واصلاح أي تلفيات داخل المدرسة لخلق بيئة صحية وتعليمية ملائمة.