الرئيسية » أهم الأخبار » «الصيدلة الجينية».. تخصص جديد يحدد مدى استجابة المريض للدواء
صورة ارشيفية

«الصيدلة الجينية».. تخصص جديد يحدد مدى استجابة المريض للدواء

تخصص جديد يمثل أهمية قصوى للمريض والطبيب المعالج ويوفر أموال كثيرة على الدولة، وهو تخصص الصيدلة الجينية والطب الشخصي، والذى تم تطبيقه منذ فترة فى الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية.

وطبقًا للدكتور أحمد شوقي، الأمين العام للجمعية المصرية للصيدلة الجينية والطب الشخصي – التى تأسست مؤخرًا – يمثل هذا التخصص الجديد أمن قومى، ما له من أهمية للقطاع الصحى وأيضًا توفير الأموال الطائلة التى تصرف على الأدوية باهظة الثمن.

وقال إن استجابة استجابتنا للدواء بتختلف من مريض لأخر، وهذا يتوقف على القابلية الجينية للدواء، وهناك مريض يمكن أن يحصل على دواء ويستفيد منه، ومريض أخر مصاب بنفس المرض يحصل على الدواء ولا يستجيب له ويتأثر فقط بأثاره الجانبية، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يعود للاستجابة الجينية للمريض.

وأشار إلى أن الصيدلة الجينية تحدد مدى استجابة المريض للدواء، قبل أن يبدأ فى العلاج، وذلك من خلال تحليل جيني، يتحدد بعده هل سيستجيب المريض لهذا الدواء من عدمه، مشيرًا إلى أن هذا الأمر سيوفر على المريض تناول دواء بأثاره الجانبية دون الاسفادة منه، وضياع أموال كثيرة على شراء الدواء دون فائدة، كما أنه يساعد الطبيب على تحديد الدواء المناسب للمريض، ويوفر على الدولة مبالغ طائلة خاصة فى العلاج الكيماوى لمرضى الأورام، الذين تعالجهم الدولة.

يتم تطبيقه بكثرة على الأورام والامراض النفسية وأمراض القلب

وأوضح أن تخصص الصيدلة الجينية يتم تطبيقه بكثرة على الأورام والصحة النفسية وأمراض القلب والعدوى البكتيرية، لأن أدوية تلك الامراض مرتفعة الثمن ولها آثار جانبية كبيرة، فمن الأفضل التأكد من استجابة المريض للدواء قبل تناوله.

وقال إن الجمعية المصرية للصيدلة الجينية والطب الشخصي التى تم تأسيسها مؤخرًا، ستقوم بدور تعليمي وتوعوى للتخصص الجديد، وأهميته وخلق جيل من الصيادلة الحاملين لهذا التخصص.

وأضاف أن فرص العمل للصيادلة الذين سيتعلمون هذا التخصص، ستكون فى الجامعات الخاصة التى ستبدأ فى انشاء معامل للتخصص الجديد، اضافة إلى بعض شركات الأدوية العالمية الموجودة فى مصر ولديها معامل صيدلة جينية، والشركات العاملة فى مجال المادة الوراثية، اضافة إلى المستشفيات العامة والخاصة التى ستقوم بادخال هذا التخصص فيما بعد.

وأوضح أنهم وقعو بروتوكولات مع بعض الجامعات لتنظيم ورش عمل لطلاب الصيدلة حول التخصص الجديد، اضافة غلى أنهم تواصلو مع وزارة الصحة والتى لديها تفهم لأهمية هذا التخصص، مشيرًا إلى أنهم سيقدمون مشروع كامل لوزارة الصحة لتطبيق هذا التخصص فى المستشفيات.