الرئيسية » أهم الأخبار » “القاضي” يكتب: شروط الحقن الآمن ومكافحة العدوى

“القاضي” يكتب: شروط الحقن الآمن ومكافحة العدوى

الدكتور محمد القاضى

الحقن الآمن عن طريق فريق مكافحة العدوى، وقبل كل شئ على مقدم الخدمة الطبية وعدم تعرض المريض للعدوى، وهذا مختلف تماما عن مفهوم الحقن الآمن عند الجودة من وجهة نظرى!
لأن من وجهة نظر الجودة تعنى:
١- بكل ما يتعلق بالمريض وما قد يتعرض له من مخاطر اقلها السقوط لهبوط الضغط أو اصابتة بالوهن أو الاغماء أو الغيبوبة المؤقتة سواء لهبوط السكر فى الدم أو الانفعال بالخوف أو الهستيريا أو للتفاعلات عكسية قد تؤدى بحياة المريض، وأن لابتم أى نوع من الحقن الا والمريض غير واقف على رجليه درءا لسقوطة المفاجئ وتعرضه لأخطار أخرى.
٢-مكان تأدية الخدمة من إضاءة طبيعية أو صناعية أو وجود تجهيزات أهمها سرير كشف وبرفان الخصوصية وحوض مياه وحرارة الغرفة وتأثير الحرارة على المريض وكذلك الضوضاء، وأن يكون المكان قريب من تجهيزات طوارئ طبية ووجود طبيب خاص وتروللى اانقل فى حالات الحقن الوريدى أو تركيب محاليل وريدية أو نقل الدم التى تتطلب وضع المريض أفقيا أو مرتفع الظهر قليلا أو طبقا لتعليمات الطبيب للحالة المرضية للمريض.

٣- الأدوية أو المحاليل المطلوب حقنها من حيث اتباع القاعدة التى تستند على خمسة خطوات بالترتيب التى تنص على:
– التأكد من اسم المريض ثلاثيا على الاقل وعمره .
– اسم الدواء المطابق لما هو موجود فى أمر الطبيب (الوصفة الطبية).
– الوقت المحدد لإعطاء الدواء.
– الجرعة المحددة.
– طريقة الاعطاء.
أما الخطوات التى تم زيادتها عن الخمسة فهى اصلا مطبقة فى الاقسام سواء تاريخ صلاحية الدواء وطريقة حفظه أو طريقة تحليلة أو توافرة بكل انواعة وجرعاتة أو يحتاج إلى اختبار حساسية.
٤- أن يكون الحقن الوريدى أو نقل الدم يتم تحت إشراف الطبيب أو على الاقل التأكد من وجود طبيب يمكن استدعائه.
٥- اتخاذ الاحتياطات الواجبة التى تنص عليها مكافحة العدوى أولها توافر حوض مياه أو محلول تطهير الايدى ، والقفازات (بمقاسات مختلفة تتناسب وحجم يد مقدم الخدمة)، والماسكات والقطن المعقم ، والسرنجات ذات الاستعمال الواحد والمناسبة الجرعة ولنوع الحق طولا وعرضا ووجود صندوق المخلفات الطبية الخطرة الحادة أو سلة المخلفات الطبية الغير عادة، توافر مساحيق ومواد الغسيل وتطهير الأرضية والحوائط، مع توافر دفاتر للتسجبل التاريخ والوقت واسم المريض وعمره ونوع الدواء وجرعتة وطريقة الاعطاء والطبيب الآمر لإعطاء الدواء أو الصادر منه الوصفة الطبية . وتوافر نماذج الابلاغ عن الوخز (الذى قد يحدث عند إعادة تغطية سن السرنجة).
هذه هى شروط “الحقن الآمن” من وجهة نظر الجودة التى قد تكون مختلفة عن مايقال عنها الحقن الآمن من زملائنا لمكافحة العدوى.

د.محمد القاضى

عضو الجمعية العمومية لنقابة الأطباء