الرئيسية » أهم الأخبار » المغرب تتعاقد مع أطباء من المغرب والسنغال لسد العجز

المغرب تتعاقد مع أطباء من المغرب والسنغال لسد العجز

 

قالت تقارير صحفية، إن المملكة المغربية، قررت استقطاب أطباء من بلدان اخرى من بينها السنغال والصين، فى اطار العلاقة التى تجمع المغرب بهده الدول على مستوى القطاع الصحي، وذلك لمواجهة النقص فى أعداد الأطباء بعد زيادة هجرة الأطباء المغاربة.

وذكرت مواقع اخبارية أن المتوقع أن يتوج التعاون المغربي السينغالي والصيني على مستوى القطاع الصحي بالتعاقد مع أطباء مع البلدان للعمل بالمراكز الاستشفائية الجامعية وبالمستشفيات العمومية بالمناطق القروية.

وقال المنتظر العلوي، رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، فى تصريحات صحفية، أن أطباء القطاع العام يعيشون حالة احتقان فى ظل نقص التجهيزات والأطر الطبية وعدم السماح للأطباء باستكمال دراستهم وتحسين مستواهم العلمي.

وتابع: «لم نر أى تجاوب رسمى مع مطالبنا والأزمة التي يعيشها الأطباء وهذا أمر مؤسف، وإن جلب أطباء من دول أخرى مجرد حل ترقيعى لواقع مر، وإن اشتغال هؤلاء الأطباء الأجانب في نفس ظروف عمل المغارية سيجعلوهم يقصدون المطار في أول يوم من عملهم.

وكان تقرير أعده المجلس الاقتصادى والاجتماعى والبيئى يهم واقع الصحة فى المغرب لسنة 2016 أكد أن «أكثر من 45% من الأطباء المغاربة يتمركزون فى محور الرباط- الدار البيضاء، في حين 24 في المائة يعملون في الوسط القروي».