الرئيسية » أهم الأخبار » بالفيديو .. صيدلى شاب يخترع جهاز جديد لاستخلاص المواد الفعالة من النباتات
الصيدلى أبانوب جمال

بالفيديو .. صيدلى شاب يخترع جهاز جديد لاستخلاص المواد الفعالة من النباتات

 

انجاز جديد حققه صيدلى شاب خريج كلية الصيدلة جاعة 6 أكتوبر، باختراع جهاز جديد لاستخلاص المواد الفعالة من النباتات، يوفر الوقت والتكلفة والمجهود عن الاجهزة السابقة، وتلقى دعوة لحضور احتفالية عيد العلم غدًا الأحد بحضور رئيس الجمهورية.

ويقول الصيدلة أبانوب جمال، إن اختراعه يتمثل فى استخلاث المواد الفعالة من النباتات من خلال جهاز واحد، بدلًا من 4 أجهزة كما يتم حاليًا، ويتم استخلاصها فى مدة 12 ساعة بدلًا من مدة 7 أيام بالأجهزة الموجودة حاليًا.

وأوضح أن الفكرة بدأت فى كليته فى السنة النهائية خلال مشروع التخرج المكلف به، وكان تكليفه بدمج جهازين من الأربعة (جهاز النقع وجهاز التقليب) لتسهيل عملية استخلاص المواد الفعالة من النباتات، مشيرًا إلى أنه قام بدمج الأربع أجهزة فى جهاز واحد.

وأوضح أنه بعد التخرج زملائه فى المشروع دخلوا فى حياتهم العملية، وهو بدأ يكمل المشروع، الذى احتضنته أكاديمية البحث العملى، لتصميمه ليصبح منتج قابل للاستخدام فى السوق.

وأشار إلى أن الجهاز يستخدم فى الصناعات الدوائية والغذائية، يستخلص المواد الفعالة من النباتات لاستخدامها فى أدوية أو عطور، ويستخدم لاستخلاص مكسبات الطعم من الخضروات مثلا لاستخدامها فى المنتجات الغذائية.

وقال إن مصر أفضل مناخ لزراعة تلك النباتات، مشيرًا إلى أن الجهاز تكلفته 50 ألف جنيه، يمكن أن يتم استخدامه من قبل متخصصن فى المزارع التى يمكنها زرع نباتات طبية وعطرية مثل الزعتر وبدل من تصديرها خام، يتم استخلاص المواد الفعالة بسهولة من خلال الجهاز وتصديرها.

وكان الصيدلي أبانوب جمال حصل على الميدالية الفضية فى معرض جينيف الدولى فى شهر مايو الماضى.