الرئيسية » أهم الأخبار » بالفيديو .. طلاب «طب الزقازيق» يوفرون 5 وحدات غسيل كلوى لمستشفي الجامعة

بالفيديو .. طلاب «طب الزقازيق» يوفرون 5 وحدات غسيل كلوى لمستشفي الجامعة

استطاع طلاب كلية الطب بجامعة الزقازيق دفعة 2020، تجميع مبلغ مليون و200 ألف جنيه، لشراء وحدات غسيل كلوى وأجهزة طبية للمستشفي، فيما أطلق الطلاب مبادرة لتشمل جميع الكليات لامداد مستشفيات الجامعة بوحدات الغسيل الكلوى، للتيسير على مرى الفشل الكلوى.

وقال أشرف خطاب، الطالب بكلية الطب جامعة الزقازيق، إن كثيرا من المستشفيات الجامعية تفتقر للامدادات والمعدات والتجهيزات التي تتطلبها خدمة المرضى، وان كثيرين يعانون من الأمراض وينتظرون علاجهم ولكن لم يحدث ذلك على ما يرام لقلة الموارد.

وأضاف أشرف خطاب، خلال حواره في برنامج صباحك مصري، الذي يذاع على قناة mbc masr 2، أن مستشفى جامعة الزقازيق تخدم المحافظة والمناطق المجاورة لها لذلك يوجد بها عدد كبير جدًا من المرضى يفوق قدرة الاستيعاب بالمستشفى.

وأوضح أشرف خطاب، أن فكرة المبادرة جاءته اثناء تلقيه التدريب العملي الخاص بدراسته، وخاصة في القسم الخاص بغسيل الكلى الذي رأى فيه ان المريض ينتظر أكثر من 8 ساعات ليدخل إلى غسيل الكلى الذي يستغرق حوالي 6 ساعات على مدار ثلاث أيام في الأسبوع، فجاءته فكرة شراء جهاز جديد على نفقته للتقليل من أعداد المرضى المنتظرين.

وذكر أشرف خطاب، أن تكلفة وحدة الغسيل الكلوى 200 ألف جنيه، وأن تم في خلال أسبوعين فقط تجميع 400 ألف، ومن هنا انطلقت المبادرة لشراء أجهزة طبية لمستشفى الجامعي.

واكد أشرف خطاب، أن الفترة القادمة سينضم فيها كليات اخري للمبادرة والمشاركة في إمداد المستشفى الجامعي، من كليات الصيدلة والتجارة وغيرها، وقد تم إمداد وحدة غسيل الكلى بخمس أجهزة جدد.