الرئيسية » أهم الأخبار » بالفيديو .. 23 حالة اعتداء على الأطباء خلال شهر
تحطيم جهاز القسطة خلال الاعتداء على اطباء معهد القلب - ارشيفية

بالفيديو .. 23 حالة اعتداء على الأطباء خلال شهر

كشف عضو مجلس نقابة الأطباء د. محمود عرفة، أن النقابة رصدت 23 حالة اعتداء على الأطباء خلال شهر، منذ بدء مجلس النقابة الجديد عمله فى 11 أكتوبر وحتى أمس، مشيرًا إلى أن 3 حالات اعتداء وقعت على الأطباء فى يوم واحد أمس.

وأضاف عرفة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “مساء دي إم سي”، اليوم الثلاثاء، أن الاعتداء على الأطباء يكون لأسباب مختلفة؛ ولكنها بسبب نفس الأسباب التي تقال وهي “نقص في المستلزمات الطبية وعدم وجود سرير رعاية فاضي، وعدم وجود مكان لحجز مريض في الدور”، قائلًا: “دائمًا ما يوضع الطبيب في مواجهة غير عادلة بالمرة، ويظن المريض وأهله أن الطبيب المسيطر على الأمور كلها، وفي يده كل زمام الأمور، ويجهلون أن الطبيب ما هو إلا طبيب نوبتجي لا يملك توفير المستلزمات، التي تحتاج إلى قرار من وزارة الصحة؛ لتقوم به”.

وتابع عضو مجلس نقابة الأطباء: “نحاول حماية الأطباء بشكل واضح وتوضيح كيفية التصرف والتعامل مع أهالي المرضى في هذه المواقف بشكل قانوني”، مضيفًا: “من سنتين قدمنا كنقابة عامة في مجلس النواب قانونًا لتغليظ العقوبة على المعتدين؛ ولكن حتى الآن لم يتم التصويت على هذا القانون لتنفيذه بشكل رسمي”.

واستطرد عرفة: “نطالب في حالة الاعتداء علي الأطباء بأن يقوموا بتحرير محضر باسم المستشفى والمنشأة؛ لكي يتم توصيف الأمر بشكل واضح، بأنه اعتداء على طبيب في أثناء تأدية عمله، ولا يتم توصيفه على أنه مشاجرة”.

وأوضح أن هناك عجز شديد فى أسرة الرعاية على مستوى الجمهورية، اضافة إلى العجز فى أطباء الرعاية المركزة، والحل هو حصر المشكلة ووضع خارطة طريق لتوفير تلك الأسرة، حتى لا يصطدم المرضى بالأطباء.

وأكد أن تكرار الاعتداءات هيصيب الأطباء بحالات اليأس والاحباط، مشيرًا إلى أن الطبيب يحصل على مقابل نوبتاجية الليل 45 جنيه.