الرئيسية » أهم الأخبار » برلماني: يتقدم بطلب إحاطة بعد سحب مستحضرsofoheb” ” لعلاج فيروس سي

برلماني: يتقدم بطلب إحاطة بعد سحب مستحضرsofoheb” ” لعلاج فيروس سي

تقدم النائب محمد بدوي دسوقي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمهندس مصطفي مدبولي رئيس الوزراء ووزيرة الصحة بعد سحب تشغيليتين من مستحضر “sofoheb 400 mg F.C.T.”، لعلاج فيروس “C” من إنتاج شركة سبأ الدولية، وهما التشغيليتين رقمى “17127”، و”17054″، وذلك طبقا لمنشور وزارة الصحة الذي أكد عدم تطابقهما للمواصفات من حيث “الخواص الطبيعية”.

وأكد بدوي، إن مهمة الوزارة مراقبة دخول المادة الفعالة إلى السوق المحلي، ومن تحليلها في المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة، وتشرف على تصنيعها وبعد ذلك، يتم توزيعها ثم بيعها للجمهور، مؤكداً أن هذا الأمر يندرج تحت الإهمال الطبي الذي من الممكن أن يؤدي إلي وفاة.

وتساءل عضو مجلس النواب، هل الرقابة سابقه أم لاحقه؟ خاصة أن البيع والتوزيع يجري تحت إشراف وزارة الصحة، وبالتالي كم عدد الحالات المرضية التي استخدمته وهل حدثت لهم أعراض جانبية أو حالات وفاة، وهل الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة ستكتفي بسحب الدواء فقط أم تحقق مع الشركة وتوقف أنشطتها لحين انتهاء التحقيقات ومن سيتأكد من إجراءات سحب الدواء من الأسواق لخطورته على الصحة العامة؟.

وأشار بدوي، إلي أن أزمة تداول علاج لفيروس ” C” غير مطابق للمواصفات تكررت في أقل من سنة، لذا يجب أن يتم محاسبة المقصرين ومسئولي هذه الشركة لما قد ينتج عنه من خسائر وتعويض المرضى مماً تناولوا هذا الصنف لعدم تكرار الأمر، خاصة في ظل حرص الرئيس السيسي علي القضاء علي الفيروس 2020، لذا لا يجوز أن تسير الحكومة والمسئولين عكس اتجاه الرئيس للقضاء علي المرض.