الرئيسية » أهم الأخبار » بشرى ..نجاح علاج جديد يشفى نهائيًا مرضى السكر من النوع الأول

بشرى ..نجاح علاج جديد يشفى نهائيًا مرضى السكر من النوع الأول

المريضة التى خضعت لتجربة العلاج الجديد مع الأطباء المشرفين على العملية

كشف موقع “ميديسن توداى” الأميركي عن نجاح تجارب لعلاج مرض السكر من النوع الأول نهائيا للمرة الأولى، من خلال حقن خلايا “ايس ليت” المنتجة للبنكرياس فى جسم المرضى، وهو ما يجعل المرضي فى غنى تماما عن تناول الأنسولين.

“ايز ليت” هى مجموعة خلايا البنكرياس أو العناقيد التى تحوى خلايا الفا وبيتا والهامة جدا فى انتاج هرمونات الجلوكاجون والأنسولين، وفى مرض النوع الأول يهاجم جهاز المناعة بشكل حاطئ خلايا بيتا المنتجة للأنسولين فيعمل على تدميرها مما يفقد وظيفته فى توزان السكر فى الجسم.

وبحسب الموقع فإن علماء من معهد أبحاث السكر التابع لجامعة ميامي الأمركية نجحو فى أول تجاربهم بشفاء مريضة تبلغ من العمر 43 عاما، وبعد خضوعها لعملية زرع الخلايا المنتجة للبنكرياس أصبحت الأن لا تتناول الأنسولين لأنه ينتج فى جسمها بشكل طبيعي.

وفى التجارب السريرية التى نحجت، قام العلماء بعمل طريقة جديدة لحقن خلايا “ايزليت” داخل الجسم فى البطن بدلا من الكبد والذى فشل سابقا، حتى يكون الحل دائم، ثم حقنها داخل مادة جيلاتيه عند انسجة البطن، وتتكون المادى الجيلاتية من خليط من دم المريض مع الثرومبين الذى يستخدم فى التجلط ونزيف الدم وتلتصق تلك المادة فى البطن، حافظة بداخلها خلايا ايزليت ويحافظ هذا المزيج على عدم رفض الجسم للخلايا المحقونة، ويقوم بتوصيل العذاء والأكسجين اللازم لها لفترة طويلة.

وتعتبر تلك التجارب السريرية جزء من هدف أوسع لخلق “بايو هب” وهو عضو مصغر بالهندسة الحيوية لمحاكاة وتقليد وظائف الكبد الطبيعي لرعاية فعالة.