الرئيسية » أهم الأخبار » تحويل 179 مستحضر لقائمة الأدوية الأساسية يهدد أرباح الصيادلة .. والنقابة تهدد (تقرير)

تحويل 179 مستحضر لقائمة الأدوية الأساسية يهدد أرباح الصيادلة .. والنقابة تهدد (تقرير)

ادوية - ارشيفية

أزمة جديدة تواجها الصيدليات، بانخفاض أرباح أصناف عشرات الأدوية، بعضها من الأدوية الأكثر مبيعًا، وذلك بعد نقل تلك الأدوية من قائمة الأدوية غير الأساسية للأدوية الأساسية.
وينص القرار 499 لسنة 2012 على أن هامش ربح الصيدلي 25% على الأدوية غير الأساسية، و20% على الأدوية الأساسية، وهو ما استغلته شركات الأدوية، التى تم نقل مستحضراتها لقائمة الأدوية الأساسية، وأعلنت خفض هامش ربح الصيدلي على تلك المستحضرات لـ 20% بدلًا من 25%.

فاتورة رسمية انخفض فيها ربح الصيدلي على صنف ناتريليكس انتاج شركة سيرفيه

فاتورة رسمية انخفض فيها ربح الصيدلي على صنف ناتريليكس انتاج شركة سيرفيه

وقالت مصادر بوزارة الصحة لـ “دكتور نيوز” إن نقل تلك الأدوية لقائمة الأدوية الأساسية، جاء بناءًا على تحديثات منظمة الصحة العالمية التى تحدث قائمة الادوية الأساسية كل عامين، وأوضحت المصادر أن 179 صنفًا تم اضافتهم للأدوية الأساسية والتى ارتفع عددها فى القائمة الجديدة من 413 صنفًا إلى 593 صنفًا.
وخلال الأيام الماضية أعلنت عدد من الشركات خفض أرباح عدد من منتجاتها، مثل شركة نوفارتس التى أعلنت خفض أرباح مستحضر “فلوتارين” الشهير بأصنافه المختلفة، ونفذت عدد من الشركات الاخرى تقليل الخص فعليًا ووصل الصيدليات بعض الأصناف بهامش ربح 20% بدلًا من 25%.
قال وكيل نقابة الصيادلة والقائم بأعمال النقيب الدكتور عصام عبد الحميد، إنه خاطب الشركات التى أعلنت خفض هامش ربح منتجاتها وعلى رأسها نوفارتس وأنهم أجابو بأنهم سيخاطبو الشركات الأم فى الخارج للموافقة على ابقاء هامش الربح كما هو عليه.

مستند

مستند

وأضاف فى تصريح لـ “دكتور نيوز”، أن الشركات التى ستلتزم بعدم خفض هامش الربح سنشكرها والشركات التى لن تلتزم سنعقد جمعيات عمومية فى المحافظات ونقاطع منتجاتها، مشيرًا إلى أن كل منتج له أكثر من 10 بدائل والصيادلة هم من سيقررون بيع أى منتج منهم.
وقال: الشركات خلال الفترة الماضية كانت تلعب فى السوق وحدها، وهذا الامر سينتهى والصيادلة لن يسمحو للشركات فى التلاعب بأرباحهم بعد ذلك.
وأعلنت ثلاث نقابات فرعية للصيادلة فى محافظات الشرقية والغربية وبورسعيد، عن مقاطعة مستحضر فولتارين، مهددين شركة نوفارتس بمقاطعة كل منتجاتها إذا لم تتراجع عن قرار تقليل هامش ربح الصيدلي فى المستحضر المذكور.
فيما دعا نقيب صيادلة القاهرة الدكتور محمد الشيخ، نقباء الصيادلة الفرعيين، لعقد اجتماع طارىء لمواجهة تلك الأزمة، وتشكيل وفدًا منهم للقاء مسئولى الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، وطلب تأجيل الإعلان عن تلك القائمة الجديدة للأدوية الأساسية لما بعد انتخابات النقابة، حتى يصبح هناك نقيب ومجلس منتخب للنقابة العامة يستطيع التفاوض لصالح الصيادلة، والمطالبة بتعديلات على قرار 499 لتثبيت هامش الربح.