الرئيسية » أهم الأخبار » تخفيض أسعار 291 نوع دواء بالكويت و214 في المغرب

تخفيض أسعار 291 نوع دواء بالكويت و214 في المغرب

في بادرة لتخفيض أسعار الأدوية في عدد من الدول العربية، أعلن وزير الصحة الكويتي، باسل الصباح، اليوم الإثنين، الانتهاء من تخفيض أسعار 291 دواء بنسب متفاوتة تعدت بعضها الـ50%.

وقال الصباح، في مجلس الأمة اليوم الاثنين، إن هذه هي المرحلة الخامسة بناءً على تطبيق الأسعار المعتمدة في محاضر اجتماعات لجنة التسعيرة الخليجية بالإضافة إلى الأدوية أخرى، مؤكدًا أن التطبيق في الصيدليات الأهلية.

كما أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشئون الرقابة الدوائية والغذائية الكويتي، عبدالله منجد البدر، أن تخفيض أسعار الأدوية مستمر وسيتم بشكل دوري، خاصة على أدوية الأمراض المزمنة، لما له من تأثير مباشر على المرضى والتزامهم باستكمال مدة العلاج.

وذكر البدر أن توحيد الأسعار الخليجية تم دون المساس بجودة الدواء أو فعاليته، وأن توافر الدواء ذي الجودة العالية لمختلف المرضى وبسعر تنافسي هو ما يهدفون إليه دائمًا.

وفي قرار مماثل، خفضت وزارة الصحة المغربية ثمن مجموعة من الأدوية، ضمنها أدوية لعلاج أمراض مزمنة، تفعيلا للسياسة الدوائية المغربية، الرامية إلى مواصلة خفض أثمنة الأدوية، قصد تمكين المواطنين من الولوج للأدوية والمواد الصحية، والتخفيف من عبء نفقات التغطية الصحية.

وتأتي هذه التخفيضات وفق القائمة الجديدة الصادرة بالجريدة الرسمية في عددها الأخير، بـ214 دواءا، حيث تترواح نسبة التخفيض، ما بين درهم واحد وأزيد من 350 درهم، وشملت التخفيضات أثمنة أدوية لعلاج أمراض مزمنة بلغت أقصى أثمانها 2348 درهما.

وتضمن قرار وزير الصحة، أناس الدكالي، المصادقة على أثمنة بيع 10 أدوية من الأدوية الجنيسة للعموم، المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية، علاوة على تحديد أسعار بيع 11 دواء من الأدوية الأصلية، وذلك بعد استطلاع رأي اللجنة المشتركة ما بين الوزارات للأسعار.