الرئيسية » أهم الأخبار » تعرف على أسباب فشل الحقن المجهرى المتكرر

تعرف على أسباب فشل الحقن المجهرى المتكرر

رشا جلال

حذر الدكتور أحمد عاصم الملا إستشارى الحقن المجهرى وأطفال الأنابيب والمناظير النسائية من أسباب الفشل المتكرر لعمليات الحقن المجهرى وذلك لتفادى فشل عمليه الحقن المجهري فى المستقبل، مشددا على وجود مركز حقن مجهرى تتوافر فيه كل الإمكانيات والتقنيات والوسائط الخاصة بالزرع لمنع حدوث الفشل المتكرر للحقن المجهرى.
وقال الدكتور أحمد عاصم الملا، إن قصص ضعف بطانة الرحم وعدم اكتمال قدرته على استيعاب الأجنة بعد زرعها داخل الرحم أحد أسباب فشل عمليات الحقن المجهرى لذا يجب إتخاذ التدابير الطبية اللازمة قبل إجراء عملية الحقن المجهرى للسيدة من خلال تجهيزها .
وأضاف الدكتور أحمد عاصم الملا، أن من ضمن الأسباب لفشل الحقن المجهرى قلة تدفق الدم فى الشرايين الرحمية وبطانة الرحم , ووجود بعض الالتصاقات بداخل الرحم والتى تؤثر بالسلب على كفاءة بطانة الرحم , أو وجود بعض الأورام الليفية الصغيرة أو اللحميات بالرحم، والتى قد يصعب تشخيص وجودها بالموجات الصوتية، حيث تؤدى إلى حدوث انقباضات متكررة بالرحم وفشل الالتصاق ببطانة الرحم.
وأشار الدكتور أحمد عاصم الملا، إلى وجود خلل بالجهاز المناعى قد يترتب عليه وجود أجسام مضادة للجنين أو نشاط غير طبيعى لنوع خاص من خلايا الجهاز المناعى والتى قد تهاجم الجنين فى مراحله الأولى وتمنع الالتصاق فى بطانة الرحم.
وأوضح عاصم الملا، أن من ضمن الأشياء التى تؤدى إلى فشل الحقن المجهرى ويجب علاجها بسرعة، وجود تمدد فى قناة فالوب حيث يحتوى هذا التمدد على سائل قد يتدفق من قناة فالوب إلى داخل الرحم، مما يسبب فشل الأجنة فى الانغماس ببطانة الرحم.