الرئيسية » أهم الأخبار » تعرف على أنواع “السنط” وطرق علاجه

تعرف على أنواع “السنط” وطرق علاجه

السنط “الثآليل”، هو عدوى ڤيروسية منتشرة جداً تصيب كل الأعمار والأجناس ويحدث بكثرة فى سن المدرسة (٨ – ١٦ سنة) ونادر فى الأطفال فى سن الرضاعة وينتشر جداً فى مرضى نقص المناعة، وينتقل الڤيروس المسئول من شخص إلى آخر، فوجود جروح أو خدوش تساعد على تسلل الفيروس إلى الطبقة السطحية من الجلد مسببا الإصابة بعد فترة حضانة تتراوح بين ٣ أسابيع حتى ٨ شهور.
أنواع السنط:
١- السنط العادى ( العام):

وهو أكثر الأنواع شيوعا ويحدث فى أى مكان فى الجسم وينتشر فى الأطفال تحت ١٢ سنة والأماكن المفضلة له هى أصابع اليدين والركبتين وقد ينتشر فى المكان حول السنطة أو إلى أية أماكن أخرى بالجسم أو قد يتجمع فى سنطة كبيرة، كما أنه قد يصيب منابت الأظافر ويسبب مشكلة كبيرة فى العلاج بالإضافة إلى إحتمال تأثيره على نمو الظفر بصورة طبيعية.

٢- السنط المسطح:
ويصيب بصفة خاصة الوجه وظهر اليدين والقدمين أو أى مكان آخر وقد يحدث بأعداد صغيرة أو أعداد كبيرة جدام تجاورة وينتقل مع الخدوش أو الجروح من مكان الإصابة على خط الجرح أو الخدش.
٣- سنط باطن القدم ( عين السمكة):

وعادة ماتكون واحدة أو إثنين ولكن قد توجد باعداد كبيرة متجاورة تسبب مشكلة علاجية.
وسنط باطن القدم عادة ما يكون مصحوبا بالألم الذى قد يكون شديدا يعوق سهولة المشى وممارسة الرياضة ويحدث هذا خصوصا فى الأحجام الكبيرة والتى تكون مخروطية الشكل سطحها على الجلد والقمة المدببة داخل الجلد مسببة الألم مع الضغط عليها .
ومن أشهر أسباب حدوث السير حافياًعلى الشاطئ وفى حمامات السباحة وأماكن الوضوء بالمساجد.
٤- السنط التناسلى:
وينتقل عن طريق التناسل ويصيب الأعضاء التناسلية والمناطق حولها بمافيها المهبل حتى عنق الرحم فى المرأة ومجرى البول فى الرجل .
وقد يصل إلى أحجام أو أعداد كبيرة جداً وفى حالة إصابة عنق الرحم فى السيدات فإن تشخيصه قد يتأخر بسبب عدم ظهوره خارجياً مما يعطى الفرصة لإحتمالية التحول السرطانى.
العلاج:
يعتمد على عمر المريض وحجم السنط وأعداده وطبيعة المكان المصاب ويعتمد أساساً على تدمير الفيروس باستخدام الكى الكيماوى أو الكهربائى أو التبريد أو الليزر، وإختيار النوع المناسب للحالة يترك للطبيب المعالج حسب العوامل السابق ذكرها.

د. حاتم غريب

استشارى الأمراض الجلدية ودكتوراه أمراض الذكورة 

تعليقات الفيس بوك

تعليقات