الرئيسية » أهم الأخبار » ثلاث مواد غذائية تضر بقلب طفلك خلال الحمل

ثلاث مواد غذائية تضر بقلب طفلك خلال الحمل

المواد المغذية الأساسية لتكوين أنسجة قلب الطفل:

على المرأة الحامل اتباع نظام غذائي متوازن غني بالحبوب الكاملة والخضروات الورقية والبروتينات الخالية من الدهون، ولابد من الاهتمام ببعض الأطعمة الغنية بالمعادن والمواد المغذية، مثل الكالسيوم والفوسفور والنحاس والثيامين، لأن هذه العناصر في غاية الأهمية لتطوير قلب الجنين.

الكالسيوم: يوجد في منتجات الألبان، وينصح بتناول ما لا يقل عن 1000 مجم من الكالسيوم يومياً، فإذا كان غذائك لا يوفر لكِ هذا الكم، فلابد من تناول مكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم.
الفوسفور: يوجد في اللبن، وينصح بتناول ما لا يقل عن 700 مجم من الفوسفور يومياً.
النحاس: يوجد في الكاجو والفاصوليا والكبدة البقري والمشروم، وينصح بتناول ما لا يقل عن 1 مجم من النحاس يومياً.
الثيامين: يوجد في البازلاء والشوفان ومعظم منتجات اللحوم، وينصح بتناول ما لا يقل عن 1.4 مجم من الثيامين يومياً.

أطعمة يجب على الأم الحامل تجنبها أثناء الحمل لسلامة قلب الجنين:
توجد بعض الأطعمة التي قد تعيق تطوير قلب الجنين أثناء الحمل، لذا فيجب تجنبها مثل الكافيين والصوديوم الزائد في الطعام وكمية الكوليسترول الزائدة، لذا فيجب تقليل الدهون غير الصحية بالطعام.
•ملحوظة:
بعد الولادة يستمر قلب طفلك في النمو مع بعض الأعضاء الأخرى، لذا فللحفاظ على تطوير قلب طفلك، ينبغي عليك إدخال هذه الأطعمة خلال نظامه الغذائي، مثل الفول والمكسرات والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه وأحماض الأوميجا 3 الموجودة في السلمون والتونة.

المواد المغذية الأساسية لنمو عظام الطفل:
الكالسيوم: يوجد في منتجات الألبان، وهو لا غنى عنه أثناء الحمل، حيث أنه مهم لنمو عظام الجنين، ونقص الكالسيوم في غذاء الحامل، ربما يسبب مشاكل بعظام جنينها، وبخاصة إذا كانت صغيرة السن، فجسمها يقوم باستخدام الكالسيوم في تلبية احتياجاته الخاصة، أما إذا كان سنها مناسب، فسيقوم الجنين بأخذ احتياجاته من الكالسيوم من مخزون جسمها، مما قد يسبب لها مشاكل بأسنانها وعظامها في المستقبل.
فيتامين «د»: يوجد في صفار البيض وسمك السلمون والتونة والكبدة البقري، وفيتامين «د» مهم لامتصاص الكالسيوم بجسم الحامل، وعدم كفاية فيتامين «د» في النظام الغذائي للحامل قد ينتج عنه لين في عظام الجنين.

د.  أميره العمري 

استشاري النساء والتوليد وعلاج العقم

تعليقات الفيس بوك

تعليقات