الرئيسية » أهم الأخبار » «جوجل» يحتفل بذكرى ميلاده.. «ابن سينا» معجزة الطب فى القرون الوسطي

«جوجل» يحتفل بذكرى ميلاده.. «ابن سينا» معجزة الطب فى القرون الوسطي

صورة ابن سينا وضعها حجوجل للاحتفال بمولده

احتفل اليوم الثلاثاء موقع “جوجل”، أكبر مؤشر بحث عبر شبكة الانترنت، بالذكرى 1038، لميلاد عالم الطب المسلم “ابن سينا”، ووضع “جوجل” صورته واسمه على مؤشره البحثي.

ويعد “ابن سينا” واحدًا من أشهر علماء الطب عبر التاريخ، فكتابه “القانون” فى الطب استمرت الجامعات الأوروبية فى تدريسه حتى أواخر القرن التاسع عشر، جمع فيه ما عرفه الطب القديم وما ابتكره هو من نظريات واكتشفه من أمراض، وقد جمع فيه أكثر من سبعمائة وستين عقارا مع أسماء النباتات التي يستحضر منها العقار.

وبحث ابن سينا في أمراض شتى أهمها السكتة الدماغية، التهاب السحايا والشلل العضوي، والشلل الناجم عن إصابة مركز في الدماغ، وعدوى السل الرئوي، وانتقال الأمراض التناسلية، والشذوذ في تصرفات الإنسان والجهاز الهضمي.

وميز مغص الكلى من مغص المثانة وكيفية استخراج الحصاة منهما كما ميز التهاب البلورة (غشاء الرئة) والتهاب السحايا الحاد من التهاب السحايا الثانوي.

ومن كتبه الطبية أيضاً كتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح القانون (كتاب)، ورسالة في الفصد، ورسالة في الأغذية والأدوية.

صورة من مقدمة كتاب القانون الذى ألفه ابن سينا وأصبح أهم مراجع الطب

عبقرية “ابن سينا” التى اشتهر بها كانت فى الطب، ولكنه له أكثر من 200 كتاب فى مجلات منها الطب والفلسفة والرياضيات، والطب النفسي، وهو أول من تحدث عن علاقة النفس بالجسد وأهميتها فى علاج الأمراض.

ولد “ابن سينا” واسمه الأصلى “علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا”، في قرية أفشنة بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حالياً) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حالياً) وأم قروية. ولد سنة 370 هـ (980م) وتوفي في همدان (في إيران حاليا) سنة 427 هـ (1037م)، وحفظ القرآن الكريم كاملًا فى عمر 10 سنوات.

اتبع “ابن سينا” نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس، وأطُلق عليه لقب “أمير الطب” و”أبو الطب الحديث”.