الرئيسية » أهم الأخبار » حسام عبد الغفار: الزام كل أعضاء المهن الصحية بتجديد ترخيص المزاولة
د. حسام عبد الغفار أمين عام المجلس الأعلى للجامعات

حسام عبد الغفار: الزام كل أعضاء المهن الصحية بتجديد ترخيص المزاولة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، أن المنظومة الصحية تشهد تقدمًا كبيرًا، فهناك فارقًا بين ما كان يتم خلال فترات سابقة وبين ما تم خلال هذه الفترة، مضيفًا أن مصر تستعد لإعلان خلوها من فيروس سى قريبًا.
وأضاف حسام عبد الغفار خلال حواره ببرنامج “الحياة اليوم” الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، والإعلامى حسام الحداد على شاشة “الحياة”، أن الدولة المصرية قامت بأداء عدد من المبادرات الهامة على رأسها مبادرة 100 مليون صحة، ومبادرة صحة المرأة والتأمين الصحي.
وأشار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، إلى أنه تم تغيير مستوى الدراسة فى كليات الطب إلى الساعات المعتمدة، وفى شهر سبتمبر 2018 قامت هيئة ضمان جودة التعليم بأنها حصلت على اعتماد التعليم العالمي لمدة 10 سنوات، وهى معترف بها على مستوى العالم.
وذكر أن هذا العام تم تغيير مستوى التدريس بكليات الصيدلة، ولأول مرة بتاريخ مصر سيكون هناك تجديد سنوى لترخيص مزاولة المهنة، وفي الطريق أن يكون ترخيص لمزاولة المهن الصحية كلها.
وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أعلنت عن الانتهاء من فحص 49 مليون و927 ألفًا و 489 مواطنًا ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية “100 مليون صحة”، وذلك منذ أن أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في شهر أكتوبر من العام 2018، موضحة أنه تم صرف العلاج  بالمجان لـ 1,1 مليون مريض ممن ثبت إصابتهم بفيروس سي واثبتت التحاليل صلاحية تلقيهم للعلاج.
وأضافت أن المبادرة شملت مسح طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس حيث تم فحص 3 ملايين و29 ألفًا و327 طالبًا في الفترة من شهر ديسمبر عام 2018 وحتى إبريل عام 2019، بالإضافة إلى الانتهاء من مسح 3 مليون و780 الفًا و435 طالبًا بالمرحلة الإعدادية في الفترة من مارس 2019 حتى مايو 2019، كما شملت المبادرة مسح طلاب الصف الاول الإعدادي للعام الدراسى 2019/2020، حيث تم فحص مليون و439 ألفًا و900 طالب وتم صرف العلاج بالمجان لمن ثبت إصابتهم بفيروس سي، واثبتت التحاليل صلاحية تلقيهم العلاج.