الرئيسية » أهم الأخبار » «حماية المستهلك» يكشف أسباب الحكم على شركات توزيع الأدوية بـ5مليار جنيه

«حماية المستهلك» يكشف أسباب الحكم على شركات توزيع الأدوية بـ5مليار جنيه

 

أعلن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بمصر أن محكمة القاهرة الاقتصادية أصدرت حكماً بتغريم 4 شركات توزيع أدوية مبلغ 5.580 مليار جنيه لمخالفتها قانون حماية المنافسة رقم “3” لسنة 2005.

وذكر جهاز حماية المنافسة، أمس الجمعة، أن مجلس إدارته أقر في ديسمبر 2015، إحالة الشركات الأربع لنيابة الشؤون المالية والتجارية برئاسة المستشار محمد فودة، وذلك لثبوت مخالفتها لنص المادة “٦ ” فقرة (أ) و(د) من قانون حماية المنافسة، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط “أ ش أ”.

وأكمل الجهاز أن الشركات الأربع (رامكو فارم لتجارة وتوزيع الأدوية – ابن سينا – مالتي فارما – شركة المتحدة للصيادلة)، اتفقت على توحيد السياسة البيعية والتسويقية المتمثلة في تقليص فترات الائتمان والخصم النقدي الممنوحة للصيدليات، الأمر الذي أضر بالصيدليات الصغيرة والمتوسطة، وتسبب في تقليص هامش ربحها.

وتابع، الاتفاق بين الشركات الأربع قيد قدرة الصيدليات الصغيرة والمتوسطة على توفير الأدوية بالكميات والأصناف التي تحتاجها، وفقدانها لبعض من عملائها، وأدت إلى خروج بعضها من السوق، ومن ثم امتد أثر هذا الضرر ليطيل المواطن الذي فقد قدرته في الحصول على الدواء المناسب لعدم توافرها وخاصة في المناطق النائية.

وأضاف الجهاز أن القضية تعد السابقة الأولى التي قام خلالها الجهاز بتطبيق سياسة الإعفاء للمبلّغ الأول، تفعيلاً لنص المادة 26 من القانون، والتي تنص على إعفاء أول مَنْ يبادر من المخالفين بإبلاغ الجهاز بالجريمة ويقدم ما لديه من مستندات للكشف عنها.