الرئيسية » أهم الأخبار » حوادث ” العين ” عند الأطفال وكيفية التعامل معها

حوادث ” العين ” عند الأطفال وكيفية التعامل معها

احمرار العين - ارشيفية

 

كتبت : رحاب الخولي

 

تمثل شقاوة الأطفال قلقا كبيرا عند الأمهات، وخاصة إذا كانوا صغار السن، لقيامهم باللعب بالأغراض المنزلية مثل الورق وأقلام الرصاص والأدوات والألعاب، إن هي استعملت بدون حذر.

يقول الدكتور ” ايهاب عبد العزيز”، استشاري الشبكية، أن موضوع إصابات العين تشكل مجموعة من الأخبار الحسنة والسيئة، فحوادث العين شائعة وبعضها شديد الخطورة، وأن هناك حالات تأتي بسبب قيام طفل بوضع قلم في عين أخيه.

وتسبب معظم حوادث العين أذى في القرنية، وخاصة عند الاحتكاك بالغبار أو الأوساخ أو الرمل أو نشارة الخشب أو الجزيئات المعدنية أو حتى طرف قطعة من الورق.

ومن أعراض الإصابة بالاصابة، الشعور بحبة الرمل في العين، عدم وضوح الرؤية، احمرار محيط العين وألم شديد داخل العين.

وفي تلك الحالة، لابد من اللجوء لطبيب متخصص، لعمل الاجراءات اللازمة، حتى لايتطور الموضوع لأكبر من حجمه، وهناك اسعافات اولية لابد من اتباعها .

·         ترك مياه الصنبور يجري على العين المصابة .

·         رمش العين عدة مرات لاخراج جزيئات الغبار والرمل.

·         سحب الجفن  العلوي فوق الجفن السفلي.

·         عدم ضمد العين، أو وضع أكياس الثلج .

·         عدم الضغط على مقلة العين.

·         لاتفرق في العين لعدم تفاقم الكشط القرني.

وفي حال عدم وجود شخص آخر لمساعدتك، حاول غسل العين بالمياه لتنظيفها. استعمل فنجانا خاصا للعين أو فنجان عصير صغير الحجم، واغسل عينك بالمياه النظيف. ضع الفنجان بحيث تكون حافته على العظم عند قاعدة تجويف العين، ثم أفض المياه داخل عينك وهي مفتوحة. إن لم تنجح في إخراج الجسم الغريب، اطلب المساعدة الطبية الطارئة..

وإذا لم تكن هناك مشاكل في عدم الرؤية، كأن يتمزق احد الاوعية الدموية في الجزء الابيض من العين ويسبب ظهور بقعة حمراء وبشعة في العين. هذا الامر عبارة عن نزيف تحت الملتحمة، وهو يختفي في غضون بضعة اسابيع، ولن يسبب أضرار طالما لم توجد ألم، ولن تلزم في هذه الحالة التوجه للطبيب.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات

'