الرئيسية » أهم الأخبار » خبراء يقدمون حلول لمواجهة أزمات الصيدليات بعد ارتفاع أسعار الخدمات

خبراء يقدمون حلول لمواجهة أزمات الصيدليات بعد ارتفاع أسعار الخدمات

 

أزمات طاحنة تواجهها الصيدليات فى مصر، ازدادت خلال الأيام الماضية مع ارتفاع أسعار الخدمات من كهرباء ومياه ووقود، فى الوقت الذى تعانى فيه الصيدليات من ثبات ربحيتها بسبب التسعيرة الجبرية للدواء، وانخفاض مبيعاتها خلال الفترات الماضية بعد ارتفاع الأسعار.
وكان سكرتير الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات باتحاد الغرف التجارية صرح لنا فى وقت سابق بأن مبيعات الصيدليات انخفضت بنسب تصل إلى 40%، محذرًا من أن كثير من أصحاب الصيدليات يتجهون لتغيير المهنة.
«دكتور نيوز» ناقش عدد من ذوى الشأن والخبرة، حول الحلول العملية لوقف نزيف الخسائر للصيدليات ومواجهة تلك الأزمات.

معاملة خاصة للصيدليات فى أسعار الكهرباء والخدمات
الدكتور حاتم البدوي سكرتير عام الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، قال إن هناك عدة حلول ضرورية يمكن من خلالها مواجهة أزمة غلاء الخدمات على الصيدليات وتعرضها للخسائر.
وأوضح أنه يجب أن تعامل الصيدليات بالشرائح المنزلية وليست التجارية فى أسعار الخدمات كالهرباء والماء وغيرها، لأن الصيدلية تعتبر مؤسسة خدمية فهى تقدم خدمات صحية مجانية للمواطن.
وأشار إلى ضرورة تطبيق قرار 499 كاملًا، مشيرًا إلى أن الشركات تتلاعب ولا تنفذ القرار الوزارى، وتضع هوامش ربح أقل بكثير فى بعض الأصناف بالمخالفة للقرار، مشيرًا إلى أن بعض الأصناف هوامش ربحها صفر.
وشدد على ضرورة تطبيق الوزارة سياسة التتبع الدوائى وفرض رقابة على شركات التوزيع، التى تتبع سياسة تحميل الصيدليات أصناف بعينها فى مقابل بيع بعض الأصناف الناقصة لها.

دعم مادى من النقابة للصيدليات
وقال رئيس الشعبة العامة للأدوية الدكتور علي عوف، إن الدولة يجب أن ترفع أسعار الدواء حتى تستطيع المصانع والصيدليات أن تعوض خسائرها، أو تثبت أسعار الخدمات كالكهرباء والغاز والمياه على المصانع والصيدليات.
وطالب نقابة الصيادلة، بدعم مادى للصيدليات التى لا تتحمل الخسائر الناتجة عن القرارات الأخيرة، لتستطيع مواجهة التحديات التى تواجهها تلك الصيدليات.

تطبيق كامل لقرار 499
الدكتور محمد الشيخ نقيب صيادلة القاهرة، دعا شركات التوزيع والإنتاج للاجتماع لبحث الزيادات الجديدة والخروج بتوصيات لمواجهة تلك الزيادات ورفعها لوزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد.
“الشيخ” قال فى تصريح لـ “دكتور نيوز”، إن الاجتماع سيحضره 3 نقباء فرعيين أخرين، بحضور رابطة موزعى الأدوية وغرفة صناعة الدواء للاتفاق على آليات محددة ترفع للوزيرة.
وأشار إلى اقتراح أن يتم الاتفاق على زيادة أسعار صنف أو صنفين لكل شركة شهريًا، وأن يتم تطبيق قرار 499 كاملًا، ليرتفع هامش ربح الصيدلي لـ 25% والموزع لـ 8.8%.

10% نظير خدمة الصيدلية
من جهته دعا عضو مجلس النقابة العامة للصيادلة الدكتور أحمد أبو دومة، إلى تحصيل 10% لصالح الصيدليات نظير تقديم خدمة طبية، مطالبًا الصيادلة بالتفكير فى آلية لتنفيذ هذا المقترح.
النقابة تعقد اجتماع طارىء الأربعاء
نقيب الصيادلة الدكتور محي عبيد، قال إن مجلس النقابة العامة سيعقد اجتماعًا طارئًا يوم الأربعاء لبحث إيجاد حلول للصيدلي الحر الذى أصبح يواجه خطر الإفلاس.
وطالب الصيادلة بإرسال مقترحاتهم للنقابة لدراستها، مشيرًا إلى أنه بعد الزيادات المتتالية في الأسعار وزيادة الضغط علي الصيدليات بما يعرضها لخطر الإفلاس أصبح واجب الآن زيادة هامش الربح بما يضمن استمرار الصيادلة في أداء عملهم.