الرئيسية » أهم الأخبار » دراسة بريطانية: زيادة الوزن تهدد النساء بالسكتة الدماغية

دراسة بريطانية: زيادة الوزن تهدد النساء بالسكتة الدماغية

كتب – محمد حسن:
أظهر بحث بريطاني جديد أن زيادة وزن النساء ربما تزيد من خطر إصابتهن بالنوع الأكثر شيوعا من السكتة الدماغية.
ونقلت شبكة (سي بي إس) الأمريكية عن الطبيب ريتشارد ليبمان الذي قام باستعراض نتائج البحث قوله : “في الوقت الذي ربما تظهر فيه تلك الدراسة متناقضة أو مربكة إلى حد ما، تظل الرسالة هي أن السمنة تسبب المزيد من الضرر أكثر من النفع”.
ويعمل الطبيب ليبمان نائبا لرئيس قسم علم الأعصاب في المركز الطبي اليهودي بلونج أيلاند في نيويورك.
وخلصت الدراسة البريطانية التي أجريت على أكثر من 1.3 مليون امرأة، إلى أن النساء البدينات أكثر عرضة للمعاناة من السكتة الدماغية، حيث يتوقف تدفق الدم إلى الدماغ.
ووفقا لجمعية السكتة الدماغية الأميركية، فإن هذا النوع هو النوع الرئيس للسكتة الدماغية ، والمسئول عن قرابة 87% من الحالات.
وخلصت الدراسة – التي نشرتها دورية علم الأعصاب على الإنترنت – إلى أن النساء البدينات والمصابات بالسمنة كن أقل عرضة للإصابة بالنزيف، بنسبة 13% من الحالات.
الدراسة عرضت نتائجها كذلك الطبيبة جيليان رييفز من جامعة أوكسفورد، حيث قام فريقها بتتبع التاريخ الصحي طيلة عام للنساء البريطانيات اللاتي كان متوسط أعمارهن 57 عاما.
خلال هذه الفترة، كانت معدلات الإصابة بالإسكيميا ( قصور أو احتباس نسبيّ أو مطلق لتروية الدّم إلى أنسجة الجسم) 1% بين النساء المصابات بالسمنة ، فيما بلغت النسبة 0.7% بين النساء البدينات.
على الجانب الآخر، بلغت معدلات النزيف الدماغي نسبة 0.4% بين النساء البدينات، و 0.5% بين النساء اللاتي كانت أوزانهن صحية.
وقالت “رييفز” في بيان صحفي “إن النتائج تزيد من الأدلة التي تشير إلى الأنواع المختلفة من الجلطة ومخاطرها المختلفة”.
ومن جهته، قال ليبمان إن الدراسة أبلت بلاء حسنا .. مشيرا إلى أن دراسات سابقة كشفت عن أن نوع العِرق يلعب دورا في العلاقة بين الوزن ومخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
وأضاف أنه بالنسبة للأوروبيين بشكل عام، والذين يتألف معظمهم من البيض، فإن مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بسبب الانسدادات تزيد مع السمنة، فيما تقل مخاطر الإصابة بالسكتة بسبب النزيف في حالات السمنة.
وتابع : “أما بالنسبة للأسيويين، فإن خطر الإصابة بنوعين من الجلطات يبدو متزايدا مع السمنة”.
الطبيب ميتشيل روزلين رئيس جراحة السمنة في مستشفى لينوكس هيل بمدينة نيويورك الأمريكية قال بدوره إن هذه المخاطر لا تندرج على كل شخص مصاب بالسمنة.
لكن روزلين أشار إلى أن السمنة ترتبط بشكل قوي بعوامل الإصابة بأمراض القلب والسكري ومستويات كوليسترول الدم المرتفعة.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات