الرئيسية » أهم الأخبار » دراسة تكشف أن أورام المخ تنمو على الدهون وليس السكر

دراسة تكشف أن أورام المخ تنمو على الدهون وليس السكر

كتب – محمد حسام الدين:

على مدى عقود، كان العلماء يعتقدون أن السكر هو نوع الغذاء الذي يحتاجه ورم قاتل في المخ لكي ينمو.

لكن صحيفة “ذا اندبندنت” البريطانية ذكرت أن باحثين توصلوا إلى أن التجربة على الأنسجة في المختبر كانت خادعة وأن ما يحتاجه الورم لكي يتغذى في الواقع هو “الدهون”.

ويقود هذا الاكتشاف إلى نمط جديد تماما لعلاج المرض، يمكن أن يساهم في إنتاج أدوية قادرة على إطالة حياة المرضى.

يشار إلى أن الأورام الدبقية، مثل نجمي أو بطاني عصبي، هي من بين أصعب أنواع السرطان في العلاج، حيث تودي بحياة 60 في المائة من المصابين في غضون عام.

تقول الدكتورة اليزابيث ستول من معهد جامعة نيوكاسل في علم الأعصاب، والتي قادت فريق البحث للصحيفة البريطانية، إن معظم الخلايا في المخ تستخدم السكر كمصدر رئيسي للطاقة.

وكان الاعتقاد – بحسب ستول – بأن الخلايا السرطانية في الدماغ لا تختلف عن الأنسجة، وعندما شرعت بتفحص عينات الأنسجة في المختبر للتأكد من ذلك، توصل فريق الباحثين إلى أن النتائج التي تتعلق بمستوى الخلية، خلصت إلى أن الأورام تعتمد إلى حد كبير على الدهون.

وأفادت النتائج التي نشرت في دورية الأعصاب وعلم الأورام” أنه عندما تم علاج عينات الأنسجة والأورام الحية في الفئران بعقار يدعى “etomoxir”، ويعمل على منع الخلايا من استخدام الدهون، حدث تباطؤ لنمو السرطان.

وأضافت ستول: “لقد اختبرنا etomoxir في نموذج حيواني لدينا، وأظهر أن الجرعات النظامية من هذا الدواء تعمل على إبطاء نمو الورم”.

وخلصت إلى أن “هذه النتائج تمهد الطريق للتوصل لعلاج سريري لهذا المرض في المستقبل”.