الرئيسية » أهم الأخبار » «دكتور نيوز» يحاور مدير التوظيف بـ «أطباء بلا حدود» عن كل مايخص العمل لديهم

«دكتور نيوز» يحاور مدير التوظيف بـ «أطباء بلا حدود» عن كل مايخص العمل لديهم

أميرة ماضى مسئول التوظيف بأطباء بلا حدود القاهرة

حوار/ محمد أحمد:

«أطباء بلا حدود» هى منظمة طبية دولية تقدم المساعدات الطبية لمن هم في أشد الحاجة لها في ظروف الأزمات، مثل النزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية والأوبئة، وهي تعمل في 70 دولة حول العالم.

«دكتور نيوز» التقى أميرة ماضي، مدير التوظيف وتنمية الموارد البشرية بفرع منظمة أطباء بلا حدود بالقاهرة، وحاورها حول طبيعة العمل بالمنظمة والمهن التى يحتاجونها والشروط، وكل تفاصيل الوظائف لديهم.

ماهى المهن التى تحتاجونها؟

تحتاج منظمة أطباء بلا حدود إلى مجالات مختلفة للعمل معها في مشاريعها المنتشرة في 70 بلداً حول العالم، من أطباء وصيادلة وممرضين وأخصائي صحة نفسية ولوجستيين ومحاسبين ومسؤولي موارد بشرية.

ماهى أشكال التعاقد لديكم وهل هى دائمة أم مؤقتة ؟

ما إن يجتاز المرشح الاختبارات لدينا يتم تنسيق انضمامه لبعثات منظمة أطباء بلا حدود واحدة بعد الأخرى بحسب الحاجة في الميدان وتوفّر الموظف.. هناك أشخاص يعملون مع منظمة أطباء بلا حدود متنقلين من بعثة إلى أخرى لسنوات عديدة..

ويحصل الموظف على عقد محدد المدة وفقاً لمدة بعثته فى الميدان وتترواح مدة التعاقد ما بين 6، 9 أو 12 شهراً على حسب الوظيفة.

وماهى الشروط الواجب توافرها لدى العاملين لديكم؟

من أهم الشروط الالتزام بجميع الأهداف والقيم الإنسانية لمنظمة أطباء بلا حدود من الحيادية والنزاهة والاستقلالية والعمل الإنساني. وأيضاً ما لا يقل عن سنتين من الخبرة  فى المجال المطلوب. للانضمام إلى الفرق الميدانية لدينا يجب أن يحظى الشخص أيضاً بـ: خبرة في الإشراف والتدريب وإدارة الأخرين أيضاً التحلى بالمرونة المهنية والشخصية والاستعداد للعمل في بيئات غير مستقرة، وأيضاً التأقلم على العمل مع فريق متعدد الثقافات ومتعدد التخصصات. أما بالنسبة للغات المطلوبة فهي اللغة العربية، والإنجليزية أو الفرنسية.

أثناء احدى المهام الطبية لفريق أطباء بلا حدود

البعض يعتقد أن العمل لديكم تطوعى بدون مقابل ؟

إن العمل مع منظمة أطباء بلا حدود ليس كالوظائف الأخرى ولكن بموجب التعاقد المتفق عليه بين الموظف والمنظمة يحصل الموظف على راتب شهري أساسي مقابل عمله. فالمنظمة تسعى دائمًا إلى تقديم أعلى مستوى من جودة الرعاية الصحية من خلال جذب وتعيين الأشخاص ذوي الخبرة الذين يملكون القدرة على العمل في الميدان من اليوم الأول.

ماهى الميزات التى يحصل عليها العاملين لديكم ؟

إلى جانب الراتب الشهري أثناء فترة البعثة والبدل اليومي وتكاليف النقل والإقامة فى موقع البعثة والتأمين الصحي، تتمثل أهم ميزة يكتسبها الشخص من العمل فى مشاريع  أطباء بلا حدود الخبرة الثرية التي يحصل عليها من خلال العمل فى سياق مختلف تمامًا عن السياق الذي اعتاد العمل فيه .. هذا إلى جانب التطوير الوظيفي الذى تتيحه المنظمة لكوادرها.

تعملون فى مناطق حروب أو أوبئة فالطبيعي أن يخشى المتقدم للعمل لديكم من وجود خطورة عليه ؟

تقدّم منظمة أطباء بلا حدود خدماتها بالفعل فى مناطق صعبة مثل مناطق النزاعات أو ما بعد الكوارث الطبيعية والأوبئة ولذلك تضع المنظمة أنظمة أمنية صارمة وفقاً لدراسة الظروف الأمنية والسياسية والثقافية لكل بلد لتأمين العاملين بها وتحرص على سلامتهم على الدوام وتقوم على الفور بإجلائهم من المكان إذا شعرت بخطر حقيقي على حياتهم.

كم عدد القتلى أو المصابين في صفوف طواقم المنظمة خلال العام أو العامين الماضيين ؟

تدرك طواقم المنظمة المخاطر المترتبة على عملها في مناطق ترزح تحت وطأة الحروب أو الأوبئة أو الكوارث الطبيعية. لكن بالطبع لا يمكن القول إن الخطر غير موجود بالمطلق، إذ أن طواقمنا على علم بالإجراءات والقوانين والإرشادات الأمنية التي تفرض المنظمة عليهم اتباعها والهادفة إلى الحد من المخاطر قدر الإمكان.

هل تحتاجون فى الوقت الحالى لعاملين جدد ؟

نعم. تسعى منظمة أطباء بلا حدود لزيادة عمل العاملين فيها من الكوادر في منطقة الشرق الأوسط حيث أنهم يتميزون بمؤهلات عالية ومهارات جيدة إلى جانب تحدثهم اللغة العربية التي تحتاجها المنظمة في مشاريعها في المنطقة..

تعليقات الفيس بوك

تعليقات