الرئيسية » أهم الأخبار » د. إيهاب الطاهر يكتب : عجز الأطباء وحلول العلماء

د. إيهاب الطاهر يكتب : عجز الأطباء وحلول العلماء

الدكتور ايهاب الطاهر أمين عم نقابة الاطباء

طالعنا بعض الحلول التى ابتكرها بعض المسئولين للتغلب على مشكلة عجز الأطباء، فقد إقترح بعضهم زيادة أعداد المقبولين بكليات الطب، واقترح البعض منع الأطباء من الحصول على إجازات بدون مرتب، واقترح آخرون التعاقد مع أطباء المعاشات.
.
لكن للأسف الشديد فإن هذه المقترحات وغيرها لم تمس من قريب أو بعيد الأسباب الحقيقية لعجز الأطباء وهجرتهم من مصر.
.
ألا يعلم المسئولون أنه يجب تشخيص المرض قبل علاجه ، فاذا كان التشخيص خاطئا فالعلاج سيكون فاشلا وربما يؤدى لمضاعفات خطيرة!؟
.
ألا يعلم المسئولون أن أسباب هجرة الأطباء المتزايدة من مصر يأتى على رأسها تدنى الأجور وبيئة العمل ونقص المستلزمات وحملات التحريض والتعدى عليهم ونقص فرص الدراسات العليا والتعسف الإدارى وغيرها!؟
.
ألا يعلم أصحاب مقترح زيادة أعداد المقبولين بكليات الطب أن مقترحهم سيصب فى مصلحة دول العالم الأخرى التى سيهاجر إليها هؤلاء الأطباء الجدد حتما طالما أن المشكلات لم يتم حلها ، وحتى بفرض بقاء بعضهم بمصرألا يعلمون أن الطبيب يحتاج خمسة عشر عاما على الأقل منذ دخوله للكلية حتى يصبح أخصائى، فهل سينتظر المرضى خمسة عشر عاما يا سادة ، أم أن هذا الإقتراح له علاقة بمصالح أصحاب الجامعات الخاصة!؟
.
ألا يعلم أصحاب مقترح منع الإجازات بأن الأطباء الذين سترفض إجازاتهم سوف يستقيلون أو ينقطعون عن العمل، وبالتالى بدلا من سفرهم عدة سنوات لتحسين الدخل ثم عودتهم، فإننا سنفقدهم للأبد، وبالتالى سيزداد العجز!؟

.
ألا يعلم أصحاب مقترح التعاقد مع أطباء المعاشات أن هذا لن يحل المشكلة لأن عدد أطباء المعاشات المستعدين للتعاقد مع الوزارة قليل، بالإضافة لأن التعاقد مع أطباء بمبالغ كبيرة للعمل فى نفس المستشفى التى يعمل بها أطباء بمرتبات متدنية سوف يؤدى لمزيد من السخط والإحتقان ويؤثر سلبا على سير العمل، مما سيزيد الأمر سوءا.
.
.
يا سادة : أقسم بالله أن أسباب المشكلة معروفة، وحلولها أيضا معروفة
وهى لصالح المواطنين قبل الأطباء
لكن هل لديكم الجرأة لوضع الحلول الحقيقية
أم أن بعض المناصب تغشى الأبصار والعقول !؟

د. إيهاب الطاهر
عضو مجلس النقابة العامة للأطباء