الرئيسية » أهم الأخبار » د حسين ساري ينقل حواره مع رئيس هيئة التدريب الالزامي عن البورد المصري

د حسين ساري ينقل حواره مع رئيس هيئة التدريب الالزامي عن البورد المصري

أتوجه بخالص شكري وتقديري للأستاذ الدكتور ياسر سليمان أستاذ الكلي بجامعة عين شمس، ورئيس هيئة التدريب الالزامي علي سرعة إستجابته بعد طلبي مقابلة سيادته وقد حدد موعد للقاء في نفس اليوم، وذلك لتوضيح كل ما إلتبس علي الزملاء في موضوع شهادة البورد المصري.

س1: هل البورد هو تطوير للزمالة المصرية كشهادة مهنية تعتمد علي التدريب المقنن وتحت إشراف أساتذة الجامعات المصرية والتدريب في مستشفيات الجامعة والجيش والشرطة ووزارة الصحة ومايحدث هو نقل تبعية فقط؟

ج 1: البورد هو شهادة مهنية مثل الزمالة ولا أذم في الزمالة أبدا ولكن توجد أخطاء بالزمالة ونقوم الآن بتوزيع عادل للتدريب ومعايير موحدة لنواب الجامعات ونواب وزارة الصحة وتوزيع أساتذة الجامعات علي وزارة الصحة للتدريب وإعطاء الفرصة لأطباء وزارة الصحة للتدريب في مستشفيات الجامعات ونود بناء مؤسسة لا تعتمد علي الأشخاص ولكن علي نظام تدريبي وقواعد ثابتة.

س2: أنا أوافق حضرتك علي وجود أخطاء ولكن ألا يكون من الأسهل نقل جميع تخصصات الزمالة لهيئة التدريب الالزامي وإصلاح ما نراه خطأ في التطبيق؟

ج2 : لا نستطيع في الوقت الحالي نقل جميع التخصصات فالمقر الذي نحن به الآن مقر مؤقت ولو فعلنا ذلك ستكون نسخة مطابقة من الزمالة بكل مشاكلها.

س3: ماهي السعة التدريبية للأربعة تخصصات التي بدأت بالفعل في البورد ؟

ج3: حتي الآن لا نعرف سننتظر ونري أعداد المتقدمين وسيستغرق ذلك من ثلاثة إلي أربعة أشهر وبداية إستلام الدفعة الأولي لن تكون قبل شهر مايو القادم.

س4: ماهي شروط الإلتحاق بالبورد المصري؟

ج 4: شهادة بكالوريوس الطب أو مايعادلها وشهادة الإمتياز وبيان حالة وظيفية من المديرية التابع لها وموافقة جهة العمل وأي شهادات علمية سابقة مع الاخذ في الإعتبار أن أي شهادات تقدم بعد الاستلام لن يعتد بها (مرفق صورة لكل شروط ومتطلبات التقديم) وأنا رأيي الشخصي انتظرو علي التقديم حتي يصل نموذج موافقة جهة العمل للمديريات، ويستقروا علي الشروط لأنّ اليوم زودو شرط بيان الحالة.

س5: هل نيابة في التخصص شرط للإلتحاق بالبورد؟

ج 5: “مش مكتوب في الشروط نيابة وانا ماقلتش نيابة، الشروط المطلوبة هي الموجودة في الورقة المرفقة”.

س6 : هل سيتم نقل تخصصات الزمالة ال67 لهيئة التدريب الإلزامي؟ وماهي الخطة الزمنية المتوقعة؟

ج6 : سيتم نقل التخصصات تدريجيا ولكن أظن أن الزمالات الدقيقة مثل زمالة القسطرة أو إلكتروفيسيولوجيا القلب وباقي التخصصات الدقيقة سوف تبقي تابعة للزمالة.

س7: هل سيتم نقل الزمالات الدقيقة للمجلس الأعلي للجامعات لتكون زمالات بحثية جامعية؟

ج7: لا أعلم وربما يحدث ذلك.

س 8 : ماهي المستشفيات التي أعتمدت في البورد حتي الآن؟

ج8: مازالت لجنة الإعتمادات تعمل علي فحص المستشفيات الصالحة للإعتماد وكما قلت يتبقي ثلاثة أو أربعة أشهر لإستلام الدفعة الأولي.

س9: الزمالات التخصصية مثل القلب والكلي وجراحة العظام هل ستكون بعد إكمال الخمس سنوات تدريب في التخصص العام ؟أم بعد دراسة سنتين في التخصص العام مثل الزمالة المصرية والأيرلندية؟

ج9: لن أستطيع الإجابة علي هذا السؤال لأن كل مجلس علمي للتخصص هو من سوف يضع شروط الإلتحاق به ومازلنا في مرحلة التخصصات العامة فقط حتي الآن.

س10: زمالة البورد المصري والبورد العربي والبورد السعودي في تصنيف دول مجلس التعاون الخليجي الصادر عن وزراء الصحة في مجلس التعاون هي شهادات عليا في التخصص تعادل الدكتوراة والبورد الأمريكي … ماهو موقف البورد المصري؟ هل سيعامل كشهادة عليا كما في الخليج؟

ج10: مازال أمامنا الكثير ونحتاج إلي تعاون وعمل بين وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي ولجنة الصحة بمجلس النواب لتغيير قوانين للتوافق مع التغيرات الجديدة ونأمل في ذلك أن يكون البورد شهادة موحدة للجميع بمعايير تدريب موحدة .

س11: ظهرت مسودة لائحة هيئة التدريب الإلزامي
وبها أن الدكتوراة تحتسب 5 سنوات تدريب والماجستير يحتسب له ثلاث سنوات تدريب ما مدي صحة هذا الكلام؟

ج11: هذه المسودة ليس لها أساس من الصحة
ومازالت لدينا لجنة تعمل علي وضع الشروط لمن يرغب من حملة الشهادة العلمية في الحصول علي البورد.

س12: في شروط البورد المعلنة أن الحاصلين علي الدكتوراة والزمالة والماجستير والدبلوم يقدموا في البورد … هل هذا إجباري ؟

ج12: إطلاقا … في قرار إنشاء الهيئة أنها لا تقلل من أي درجات علمية أو مالية للشهادات السابقة علي إنشاءها والتقديم علي البورد من الحاصلين علي شهادات أخري هو أمر إختياري لمن يرغب فقط، وسوف يقيم التدريب الحاصل عليه ويجب أن يكون حصل علي تدريب في مكان معتمد من البورد وعلي عدد سنوات مساوية للبورد فمن الممكن أن يتقدم حاصل علي الدكتوراة ويأخذ سنوات تدريب أخري اذا لم يكن تدريبه كافي وكل هذا تحدده لجنة المقاصة وأكرر أنه إختياري فقط لمن يرغب.

س13: ماهو موقف الدارسين حاليا في الزمالة المصرية لو أنتهو من التدريب وبقي الإمتحان هل يجوز لهم التكملة في البورد ؟

ج13 : كل من بدأ شهادة عليه الانتهاء منها أولا ثم إذا رغب لاحقا في الحصول علي البورد عليه التقدم .

س14 : هل هيئة التدريب الإلزامي ستكون بمثابة هيئة تخصصات طبية تمنح تراخيص مزاولة المهنة ؟

ج14 : حتي الآن تراخيص مزاولة المهنة تمنحها وزارة الصحة ولا أري تغيرا في المستقبل القريب .

س15 : ماهي مصاريف البورد المصري ؟

ج15: 600 جنيه لأطباء وزارة الصحة و6000 جنيه للطبيب الحر و1300 جنيه استرليني للأطباء العرب،
(مثل الزمالة المصرية حاليا).

س16 : هل زمالة البورد المصري التابعة للجنة العليا للتخصصات الطبية تساوي البورد المصري التابع لهيئة التدريب الالزامي ؟

ج16: نعم متساويتان في الترقيات طبقا للقرار الوزاري بالترقيات رقم 626 لسنة 2016 .

بشكر الاستاذ الدكتور ياسر سليمان مرة أخري واختلف مع أستاذي والاختلاف لا يفسد للود قضية في أنه من الأفضل نقل التخصصات حتي لو تدريجيا كما يحدث الآن ولكن سوف نوفر وقت الاعتمادات الخارجية واعتماد التدريب من البورد العربي لان كل هذا موجود بالفعل .

وأخيرا ملخص ماسبق:

1- الأطباء الحاصلون علي زمالة البورد المصري، معكم بورد مصنف خارجيا لا تتكلموا في معادلات ولا داعي لأي مهاترات تضيع وقتكم الثمين.

2- الأطباء الحاصلون علي الماجستير والدبلومات تقديمكم للبورد اختياري لمن يرغب في الترقية لاستشاري.

3- الأطباء الحاصلون علي الدكتوراة، البورد بالنسبة لكم اختياري للحصول علي شهادة مهنية.

4- شباب الأطباء الذين لم يسجلوا .. قواموا بالتسجيل في تخصصكم المتاح سواء بورد تابع لهيئة التدريب الالزامي أو زمالة تابع للجنة العليا للتخصصات الطبية لن تكون أزمه، ومن قام بالتسجيل في ماستر أو دبلوم أو دكتوراة أو زمالة ينهي شهادته أولا حتي لا يضيع أي فرصة للحصول علي أي شهادة دراسات عليا.
وأخيرا نحتاج إلي التعاون والإيجابية ونتطلع إلي مساهمة فعالة في الفترة المقبلة من أعضاء لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب.

دكتور حسين ساري

استشاري القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب القومي