الرئيسية » أهم الأخبار » د. خالد سمير يكتب: كيف ننقذ شباب الأطباء (كيف ننقذ حياة المصرييين)

د. خالد سمير يكتب: كيف ننقذ شباب الأطباء (كيف ننقذ حياة المصرييين)

فى البداية يجب أن يكون واضحا أن أى إنسان يعمل لسببين لا ثالث لهما وهما كسب ما يكفيه من الرزق وكسب احترام الذات والمجتمع.

دون رواتب كافية لحياة آدمية _ وهذا فى تقديرى يعنى حاليا حد أدنى عشرين الف جنيه شهريا_ واحترام مجتمعى فى صورة حزمة خدمات من حماية و تأمين صحى و حتى التقاعد المحترم دون ذلك كله فلن يكون هناك شاب يرغب فى العمل فى المستشفيات المصرية بكل ما فيها من مشاكل و مخاطر.

ما هى الخطوات اللازمة لإصلاح مستقبل هؤلاء الشباب وبالتالى النظام الصحى ؟

١. لابد من تقليل كثافة الطلاب الى الحد العالمى ١٠-١٥ طالب لكل مجموعة تعليم مهارات (روند).

٢. تغيير نظام التقييم ليكون معظم الدرجات على حضور الراوند و اكتساب المهارة و ان يكون النظرى كله اسئلة اختيار من متعدد و ان يكون الشفوى دون درجات.

٣. تطبيق برنامج التخصص فى طب الأسرة خلال سنتى الإمتياز و يستكمل بعام واحد بعد التخرج ليكون اكبر عامل جذب للتخصص الذى يجب ان يجذب ٣٠-٥٠٪؜ من الخريجين.

٤. تفعيل البورد المصرى كبرنامج تدريبى وحيد للحصول على التخصص، ووقف التسجيل فى الدبلومات و الماجستير و الدكتوراة و ضم تبعية الزمالة المصرية الى البورد المصرى و تغيير مسمى برنامج الزمالة و شهادتها الى البورد. ( لا يوجد برنامج تخصص فى العالم تتحكم فيه وزارة).

٥. ضم النيابات فى كل المستشفيات الى برنامج واحد تشرف عليه جهة التدريب.

٦. امتحان موحد للترخيص من بنك اسئلة اختيار من متعدد يعقد فى نفس الوقت و يوزع الخريجين على النيابات تبعا لترتيب نتيجة هذا الامتحان بطريقة كمبيوترية دون تدخل بشرى لأى سبب (العدالة و منع المحسوبية و الفساد).

٦. تعظيم سبل الإعتماد و الرقابة على تنفيذ البرامج التدريبية سواء من قبل مراقبين او من المدربين أو المتدربين لمنع الفساد.

٧. تحديد مرحلة انتقالية ١٠ سنوات لمنح البورد المصرى لكل من يحمل الدكتوراة او الزمالة +سنتين عمل فى مركز معتمد و منح حملة الماجستير الفرصة للحصول على البورد بعد استكمال عام او عامين تدريب فى مركز معتمد.

٨. عدم المساس بالمراكز القانونية المكتسبة للأطباء الحاليين.

٩. مراجعة عقود ال تأمين الصحى لتكون لمدة ٥ سنوات تجدد سنويا تلقائيا بموافقة الطرفين و ان يكون طلب انهاء التعاقد بمهلة ٣ شهور على الأقل و راتب الأخصائى حده الأدنى ٢٠ الف جنيه و الإستشارى ٣٠ الف جنيه.

١٠. تقوم الجمعيات العلمية بوضع الحد الأدنى المطلوب من ممارسة المهنة الواجب عمله سنويا للحفاظ على المهارات الأساسية ليكون استرشاديا لتجديد الترخيص مع ساعات التعليم الطبى المعتمدة.

د. خالد سمير

أستاذ جراحة القلب بطب عين شمس

عضو مجلس نقابة الأطباء سابقًا