الرئيسية » أهم الأخبار » رئيس المنتدي العربي لأمراض السكر: نقص فيتامين «د» ممكن أن يحدث بدون أعراض ظاهرة

رئيس المنتدي العربي لأمراض السكر: نقص فيتامين «د» ممكن أن يحدث بدون أعراض ظاهرة

قال الدكتور عباس عرابي أستاذ الأمراض الباطنية ورئيس المنتدى العربي لأمراض السكر، إن نقص فيتامين “د” من الممكن أن يحدث دون أعراض ظاهرة، محذرًا من عدم معرفة المريض بنقص فيتامين “د” إلا فى مرحلة متأخرة.

وأضاف خلال مؤتمر اطلاق الحملة القومية للتوعية بمخاطر نقص فيتامين “د”، التى أطلقها المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع شركة “ايفا فارما”، أن أعراض نقص فيتامين “د” أهمها الشعور بالاجهاد وفقدان بسيط للذاكرة وآلام العظام والحالة المزاجية السيئة، مشددًا على ضرورة عم الاعتماد فقط على ظهور الأعراض، والتحليل للتأكد من عدم نقص الفيتامين لدى كل شخص.
وأشار إلى أن هناك عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بنقص فيتامين “د”، منها زيادة الوزن، ولن الجلد الغامق، وعدم التعرض للشمس، وقلة تناول الأسماك ومنتجات الألبان.
وأوضح أن الدراسات أثبتت وجود علاقة واضحة بين نقص فيتامين “د” والإصابة بالسكر وارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين وحدوث جلطات القلب وحدوث خلل فى كهرباء القلب.
وقال إن فيتامين “د” له علاقة أساسية بالحفاظ على معدلات الكالسيوم فى الجسم، والكالسيوم مسئول عن أى شيىء بيتحرك داخل الجسم، مشيرًا إلى أن الأنسولين لن يتمكن من الخروج من مخازنه داخل الخلايا إلا بالكالسيوم.