الرئيسية » أهم الأخبار » رئيس جمعية الصيدلة الاماراتية: لا يحق للمواطن امتلاك أكثر من صيدليتين (حوار)
رئيس جمعية الصيدلة الاماراتية تتحدث لـ دكتور نيوز

رئيس جمعية الصيدلة الاماراتية: لا يحق للمواطن امتلاك أكثر من صيدليتين (حوار)

25 ساعة تدريب شرط تجديد ترخيص مزاولة المهنة سنويًا

حوار –  محمد حمدي:

خلال اجتماع المكتب التنفيذى لاتحاد الصيادلة العرب الذى انعقد مؤخرًا فى القاهرة، كان لـ «دكتور نيوز» لقاء مع الدكتورة مريم كلدارى رئيس جمعية الصيدلة الاماراتية وهو منصب يشبه منصب نقيب الصيادلة فى مصر، ودار الحوار التالى بشأن مهنة الصيدلة وأوضاع الصيادلة بدولة الإمارات.

بداية نتحدث عن مهنة الصيدلة بالامارات ؟

ينقسم المجال الصيدلى فى الامارات إلى القطاع الحكومى من خلال العمل فى المستشفيات والوحدات الحكومية المختلفة، ويكون العمل بها بعد اختبارات حسب جهة العمل، والقطاع الخاص المتمثل فى العمل بالصيدليات، والعمل بها يكون باشتراط الحصول على ترخيص مزاولة المهنة، والقطاع الصناعى.

وماذا عن ترخيص مزاولة المهنة هل هو دائم أم يتم تجديده ؟

ترخيص مزاولة المهنة للصيادلة العاملين فى القطاع الخاص يتم تجديده سنويًا، ويشترط على الصيدلى قضاء 25 ساعة على الأقل فى دورات تدريبية أو مؤتمرات علمية أو ورش عمل.

وماذا عن ضوابط ملكية الصيدليات ؟ وهل مقيدة بعدد محدد ؟

القانون يشترط فقط أن يكون مالك الصيدلية اماراتي، وحتى الأن القانون لا يشترط لصاحب الصيدلية أن يكون صيدلانيًا، نظرًا لقلة عدد الصيادلة الاماراتيين بالمقارنة بأعداد الصيدليات، ولكن لا يُمنح ترخيص لفتح الصيدلية بدون وجود صيدلى، والمواطن لا يحق له أن يمتلك أكثر من صيدليتين فقط، ومستودعين للأدوية فقط.

هناك اشكالية دائمة فى صرف الأدوية . هل مسموح للصيدلى صرفها بدون وصفة طبية ؟

لدينا قانون وقرارات وزارية تحكم هذا الأمر .. هناك أدوية لا تصرف بدون وصفة بية خاصة المضادات الحيوية والهرمونات والأدوية المهدئة، عليها رقابة شديدة، ويمنع الصيدلى صرف أى من تلك الأدوية دون وصفة طبية.

وبالنسبة لقطاع المستشفيات .. هل تم تعميم الصيدلة الاكلينيكية فى كل المستشفيات ؟

هناك أقسام للصيدلة الاكلينيكية فى بعض المستشفيات، ولكن ليست فى كل المستشفيات، والخطة المقبلة سيكون تعميمها على جميع المستشفيات.

ماذا عن وضع الصيادلة المصريين فى الامارات ؟

عندنا أعداد كبيرة من الصيادلة المصريين فى القطاع الحكومى والخاص والصناعى.
وعندنا أيضًا صيادلة عرب واسيويين، وفى الامارات لا يتم التفرقة بين الجنسيات المختلفة الأهم الكفاءة.

هل الدواء المصرى موجود فى الامارات ؟

نعم هناك كثير من شركات الأدوية المصرية متواجدة فى الامارات بعد تسجيل أدويتها فى دولة الامارات ومن خلال الوكيل المعتمد، وسمعة الدواء المصرى جيدة، وذات كفاءة عالية، ومصر من الدول العربية الرائدة فى تصنيع الدواء.

كيف ترى مستقبل المهنة فى ظل مزاحمة الانترنت.. والاعلانات المتزايدة عن الأدوية ؟

الدواء لا يجب ان يباع اليكترونيًا، هذه مهنة طبية فنية .. عندنا قرارات تمنع الاعلانات عن الأوية إلا بعد تصريح من وزارة الصحة بشكل الاعلان، وهناك رقابة صارمة وعقوبات للمخالفين.