الرئيسية » أهم الأخبار » سانوفي تطرح تطعيم جديد ضد الالتهاب السحائي.. يعمل لأكثر من ه سنوات

سانوفي تطرح تطعيم جديد ضد الالتهاب السحائي.. يعمل لأكثر من ه سنوات

أعلنت شركة سانوفي باستور حصولها على موافقة وزارة الصحة والسكان المصرية، لطرح تطعيم جديد Menactra®
للوقاية من مرض الالتهاب السحائي في الأسواق المصرية.

جاء الإعلان على هامش مؤتمر صحفي عقدته الشركة لإطلاق التطعيم لأول مرة بالسوق المصري.

خلال المؤتمر أشار الاستاذ الدكتور حامد الخياط – أستاذ طب الأطفال بكلية طب جامعة عين شمس – إلى أهمية التطعيمات للوقاية من الالتهاب السحائي البكتيري، والذي يؤدى الى وفاة %10 الى %15 عالمياً.

وأوضح أن الأطفال الناجين من الالتهاب السحائي قد يعانون من أثار دائمة تؤدى لأنواع من العجز وقد تصل نسبة المضاعفات الخطيرة طويلة المدى الى %9 من الناجين، حيث انها قد تؤدى الى البتر، فقدان السمع، عجز النمو العصبي، التشنجات، وصعوبة في التعليم.

وشدد دكتور الخياط على أهمية التطعيم ضد الالتهاب السحائي للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، مشيرا إلى أن التطعيم الجديد يتميز لامكانية إعطائه للطفل من عمر ٩ شهور، كما أنه يحمي الشخص الذي يحصل عليه لمدة ٥ سنوات على الأقل، بخلاف التطعيمات الحالية التي تعمل لمدة عامين أو ثلاثة على الأكثر.

وأوضحت الاستاذة الدكتورة معتزة بشير – أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة بكلية طب جامعة القاهرة – أنه قد يصعب التعرف على مرض الالتهاب السحائي، خاصة في مراحله المبكرة، لأن أعراضه مشابهة لأعراض الأمراض الفيروسية الأكثر تداولاً مثل الحمى، والصداع، وتيبس العنق، والغثيان، والقيء، والحساسية المفرطة للضوء، والارتباك.

وأكدت على كفاءه وفاعليه تطعيم Menactra®، بداية من سن 9 أشهر، كما يوفر حماية طويلة الأجل لأكثر من ٥ سنوات، ذلك بالإضافة إلى أنه يقلل من حمل البكتيريا في الحلق وبالتالي من معدل سريانها.

وصرح الدكتور محمد أسامة حسين – أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة بكلية طب جامعة بورسعيد – بأن منظمة الصحة العالمية توصي بضرورة وضع جدول زمني للتطعيم المتقارن ضد مرض الالتهاب السحائي.

يتمثل الدواء في جرعتين حقن العضلي ومرخص استخدامه للأطفال من عمر 9 الى 23 شهراً، حيث تم اخذها متتالية من جرعتين، يفصل بينهما ثلاثة أشهر. فإن الجرعة الأولي عند سن 9 أشهر، والجرعة الثانية عند عمر 12 شهر وجرعة واحدة لمن يتعدى عمرهم العامين وأضاف أنه يمكن تناول تطعيم الالتهاب السحائي مع التطعيمات الروتينية الأخرى بشكل آمن لكل الفئات العمرية، مؤكداً انه لا يؤثر على تفاعل أي من التطعيمات الروتينية المقررة.

كما أوصى بضرورة اتباع طرق الوقاية من الالتهاب السحائي والتي يأتي على رأسها: التهوية الجيدة للمكان الذي يجلس فيه الطفل.

وأعربت الدكتورة نيبال دهبه – المدير العام لسانوفي باستور في مصر والسودان وإريتريا – عن سعادتها بهذا الحدث قائلة: “نحن سعداء جداً بتوفير التطعيم الخاص بالاتهاب السحائي Menactra® مما يجعله علامة في تاريخ الشركة في مصر، حيث انه يعد واحد من أهم اللقاحات خاصةً وأنه يستهدف في الأساس فئة هامة وهم الأطفال.