الرئيسية » أهم الأخبار » سجل جديد بوزارة الصحة لأخصائى العلوم الطبية التطبيقة.. والنقابة تعترض

سجل جديد بوزارة الصحة لأخصائى العلوم الطبية التطبيقة.. والنقابة تعترض

أرسلت نقابة أطباء سوهاج برئاسة الدكتور احمد فوزي خطابًا لرئيس الجمهورية، تحذر فيه من قرار وزير الصحة بإنشاء سجل بوزارة الصحة تحت مسمى «سجل أخصائي العلوم الطبية التطبيقية»، ويقيد المسجلين به تحت مسمى «أخصائي مختبرات طبية»، وقد بدأ بالفعل قيد الحاصلين على ما يُسمى بكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية به، وبذلك يسمح لهم بالعمل في مجال التحاليل الطبية.
وقالت النقابة فى خطابها بأن القرار يمثل سابقة أولى من نوعه، وتعدى على مزاولة المهن الطبية بما فيها من إضرار حتمي بصحة المريض المصري فضلاً عن أنها مخالفة للقانون.
وأوضحت النقابة فى خطابها عدة نقاط حول القرار الجديد وخطورته، كالتالى:
1- قرار السيد وزير الصحة يمثل جريمة الإضرار بصحة المواطن المصري حيث يسمح لغير المتخصصين بممارسة المهنة .
2- قرار السيد وزير الصحة مخالف للقانون رقم 367 لسنة 1954 وهو القانون الخاص بتنظيم معامل التشخيص الطبي ، ويتضح ذلك فيما يلى :
3- أ‌- هذا القانون اشترط فى المادة رقم (6) قيد المرخص لهم بالعمل فى معامل التشخيص الطبى فى اربعة سجلات فقط على سبيل الحصر وهى سجل الباثولوجيين الاكلينيكيين وسجل الباثولوجيين وسجل الميكروبيولوجيين وسجل الكيميائيين الطبيين , ولم يسمح القانون بانشاء سجلات جديدة بمسميات جديدة.
ب‌- اشترط القانون فى مادة رقم (3) حصول من يتم قيده فى احد السجلات على دراسات عليا فى أحد التخصصات التى حددها القانون على سبيل الحصر, ولم يسمح القانون بقيد اى شخص فى السجلات لمجرد حصوله على البكالوريوس.
ت‌- بكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية ليس من المؤهلات العلمية الكافية لقيد الحاصل عليه فى احد السجلات سابقة الذكر حيث حدد القانون على سبيل الحصر المؤهلات العلمية اللازمة لذلك.
وناشدت النقابة رئيس الجمهورية بالتدخل وإصدار توجيهات بإلغاء قرار وزير الصحة والسكان بإنشاء سجل مخالف للقانون 367 لسنة 1954 و ما ترتب عليه من آثار.