الرئيسية » أهم الأخبار » صحف غربية: مرض جديد ناتج عن التقاط الصور «سيلفي»
كيم كاردشيان اصيبت بالمرض

صحف غربية: مرض جديد ناتج عن التقاط الصور «سيلفي»

حذر أطباء عظام أمريكيون من أن أسلوب التقاط صور السيلفي له تأثير ضار على معصم اليد والأصابع، ويصيب بمرض جديد عرف باسم “رسغ السيلفي”.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن جامعة كاليفورنيا أن تأثير التقاط الصور أكثر من اللازم يبدأ بخدر في الأطراف ثم يتحول إلى وخز في المعصم والأصابع، مشيرة إلى أن واحدة من أشهر المصابين بها هي نجمة تلفزيون الواقع كيم كاردشيان، حيث كشفت في سبتمبر/أيلول الماضي عن إصابتها برسغ السيلفي، فيما طلب منها الأطباء التوقف عن التقاط مثل هذه الصور.

وقال الأطباء إنهم شهدوا مؤخرا ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، والذي يعتبر شكلا من أشكال متلازمة “النفق الرسغي”، مؤكدين أنه مع زيادة إمكانية الوصول إلى تقنيات وتطبيقات التقاط الصور سيزداد عدد الحالات.

وتحدث متلازمة “النفق الرسغي” عندما يصبح العصب الأوسط مضغوطاً، مما يسبب حرقاً أو وخزاً أو تنميلاً، ويمتد العصب الأوسط من الساعد إلى راحة اليد، ويمر عبر ممر ضيق في الرسغ يعرف باسم نفق الرسغ، وتسبب زيادة مرونة المعصم إحساساً داخلياً بالوخز وأحيانا ألماً حاداً.

وأوصى الأطباء بتثبيت الهاتف عند التقاط صور السيلفي دون الكثير من الانحناء في المعصم، أو استخدام عصا السيلفي لتخفيف الألم، كما أوصوا بممارسة التمارين بما في ذلك تدوير المعصم باستخدام الراحة المفتوحة والقبضة المغلقة والتلويح باليد ذهاباً وإياباً.