الرئيسية » أهم الأخبار » علماء يتوصلون لسبب مرض التصلب المتعدد

علماء يتوصلون لسبب مرض التصلب المتعدد

كشف فريق من العلماء السويسريين النقاب عن تحديد أدلة في الحمض النووي قد تفسر سبب مرض التصلب المتعدد (MS).

وتمكنت الدارسة، التي أجريت في جامعة جنيف” ونشرت في مجلة “المناعة”، من تحديد عامل ربط في الجينات الوراثية أطلق عليه اسم “TOX” لدى الإنسان، والذي تم العثور عليه فقط في الخلايا عند تنشيطها بواسطة مرض فيروسى.

كان الفريق البحثى قد استخدم اثنين من مسببات الأمراض – آخر جرثومى- لدراسة المناعة لفئران سليمة، وأخرى مصابة بمرض فيروسى.. ومع ذلك، فإن الفئران التي أصيبت بأمراض مماثلة لمرض التصلب العصبى المتعدد عانت من ارتفاع مستوى عامل الربط “TOX”، مقارنة بالفئران الأصحاء.

وقال الدكتور”دورون ميركلر”، الأستاذ في جامعة “جنيف”: “لقد قررنا تحليل العوامل المعدية من خلال دراسة ردود الفعل المناعية الذاتية التي تسببت فيها العوامل الممرضة المختلفة.. كان هذا محاولة لتحديد العنصر المؤثر على تطور مرض التصلب المتعدد في حال وجود عدوى”.

ويؤثر مرض التصلب العصبى المتعدد على شخص من بين كل 1000 شخص، ويمكن أن يتسبب في عدد من الأعراض تشمل مشكلات في الرؤية والحركة والتوازن.. وعلى الرغم من كون أعراضه خفيفة في بعض الأحيان إلا أنه حالة مرضية تستمر مدى الحياة وقد تكون شديدة الإزعاج، ولا يوجد لها علاج، في الوقت الذي يمكن علاج وتخفيف بعض الأعراض.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات